أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / حسب تقرير “أين تستثمر في إفريقيا 2018؟” اِحتلّت تونس المركز الـ9

حسب تقرير “أين تستثمر في إفريقيا 2018؟” اِحتلّت تونس المركز الـ9

Spread the love

افريقيا

تحصّلت تونس على المركز الـ9 في ترتيب عن بنك راند ميرشنت، بعنوان “أين تستثمر في إفريقيا لعام 2018″، لتتقدّم بذلك عن تصنيف 2016/ 2017 الّذي كانت قد صنّفت فيه بالمركز 11 وتتأخّر عن تصنيف 2015/ 2016 الّذي كانت فيه بالمرتبة السّابعة.

أشار التّقرير إلى أنّ القارّة الإفريقية لم تقم بتنويع اِقتصادياتها.

واِستند التّقرير في ترتيبه على النّاتج المحلّي الإجمالي الحقيقي والقدرة الشّرائية وتوقّعات النموّ ومناخ الأعمال. ويعمل مؤشّر جاذبية الاِستثمار على قياس مستوى النّشاط الاِقتصادي للدّولة على أساس السّهولة النّسبية لممارسة الأعمال بها.

واِحتلّت مصر المركز الأوّل، تليها جنوب إفريقيا ثمّ المغرب.

واِحتلّت جنوب إفريقيا مركز الصّدارة في جميع الإصدارات الستّة السّابقة من التّقرير المذكور.

وبيّن التّقرير أنّ تونس تقوم بجهود كبيرة لتحسين بيئة الأعمال بقيامها بإصلاحات هيكلية كبرى.

وأظهر التّقرير ما تحقّقه دول إفريقية صاعدة على غرار أثيوبيا وغانا وكينيا وتانزانيا ورواندا من تحسّن في صورتها الاِستثمارية في القارّة، بالإضافة إلى محافظة المغرب على المركز الثّالث إفريقيّا.

من جهة أخرى تجدر الإشارة إلى أنّ تونس تعمل في إطار اِتّفاق “تسهيل الصّندوق الممدّد” مع صندوق النّقد الدّولي على تنفيذ برنامج إصلاحات هيكلية، هذا بالإضافة إلى الاِنطلاق في العمل بقانون الاِستثمار الجديد في غرّة أفريل الماضي، إلاّ أنّ البيئة الاِجتماعية وما يشوبها من إضرابات مازالت لم تستقرّ بعد وكلّ المناطق مهدّدة في كلّ لحظة بالتوقّف بسبب الاِعتصامات المتكرّرة والمتواترة منذ 2011.