أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / حركتا حماس والجهاد الإسلامي: “نحن من يحدّد قواعد الاِشتباك”

حركتا حماس والجهاد الإسلامي: “نحن من يحدّد قواعد الاِشتباك”

Spread the love

أرسلت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، اليوم الأربعاء، رسائلها إلى حكومة الاِحتلال الصّهيوني بعد جولة التّصعيد الّتي جرت اللّيلة الماضية في قطاع غزّة، قائلة إنّ مرحلة العبث في غزّة بدون حساب ولّت.

من جهتها، قالت حركة حماس، إنّها لن تسمح للاِحتلال بالاِستفراد بالشّعب الفلسطيني أو فرض أيّ معادلات جديدة.

وقال المتحدّث باِسم الحركة فوزي برهوم، “كلّ التحيّة للمقاومة الباسلة الّتي ردّت على القصف الإسرائيلي لمواقعها في غزّة وهذا حقّ مشروع”، مضيفا أنّ رسالة القصف بالقصف تأكيد على أنّ المقاومة هي من يحدّد قواعد الاِشتباك وعلى طريقتها، وعلى الاِحتلال أن يتحمّل النّتائج”.

من جانبها، أكّدت حركة الجهاد الإسلامي، أنّ “المقاومة الفلسطينية من حقّها وواجبها الردّ بالمثل على التّصعيد الصّهيوني، وفق ما تقرّره الظّروف الميدانية وما تراه مناسبا”.

وقال داوود شهاب مسؤول المكتب الإعلامي للحركة في تصريح له، “غزّة ليست ميدان رماية لطائرات الـF16 “الإسرائيلية”، والمرحلة الّتي كان كيان الاِحتلال يتحرّك فيها وكأنّما يتحرّك في الفراغ أيضا مرحلة اِنتهت”.

وأضاف، “المقاومة من حقّها وواجبها الردّ بالمثل وفق ما تقرّره الظّروف الميدانية وما تراه مناسبا، تحيّة لرجال المقاومة الأبطال”.

من جهته، نقل موقع “والا” الصّهيوني، عن المحلّل آفي يسخاروف، قوله إنّ “إسرائيل أرادت نقل رسالة جديدة لحركة حماس حول الطّائرات الحارقة، وتلقّت إجابة قاسية جدّا”، مشيرا إلى أنّ الرّسالة كان مفادها، أنّ إسرائيل لن تسلّم باِستمرار ظاهرة الطّائرات الحارقة من القطاع.

وأضاف، “جاءت الرّسالة على شكل قصف إسرائيلي محدود، لبعض مواقع حماس بالجنوب”، مضيفا “تلقّت إسرائيل اللّيلة، إجابة قاسية جدّا، على رسالتها، حيث أرادت حماس أن تقول، نحن من يحدّد قواعد اللّعبة، وليس الجيش الإسرائيلي”.

وبحسب موقع “عكا”، أكّد المحلّل، أنّ إطلاق أكثر من 30 صاروخا في ليلة واحدة، ردّا على اِستهداف موقعين أو ثلاثة بالقطاع، يعتبر رسالة قاسية، وتحمل معاني واضحة، مشيرا إلى أنّ كلا الطّرفين يسعى جاهدا في هذه المرحلة، لفرض قواعد جديدة على الطّرف الآخر.

وقصف الطّيران الحربي الصّهيوني، اللّيلة الفارطة، عدّة مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة؛ بدعوى إطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقة صوب مستوطنات غلاف غزّة أمس، فيما ردّت المقاومة الفلسطينية بإطلاق عشرات الصّواريخ تجاه مستوطنات الاِحتلال في غلاف غزّة.