أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / أخبار الجهات / جامعة سوسة: الأساتذة الجامعيّون يحتجّون

جامعة سوسة: الأساتذة الجامعيّون يحتجّون

Spread the love

جامعة سوسة

نفّذ، اليوم الاربعاء، عدد من الأساتذة الجامعيّين وقفة احتجاجية أمام مقرّ جامعة سوسة للتّنديد بصمت وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي، وعدم جلوسها إلى طاولة الحوار حول مسائل تهمّ الوضع الحالي للجامعة والجامعيّين.

ويطالب  الأساتذة الجامعيّون بمراجعة القانون الأساسي للجامعيين، وضرورة الأخذ بعين الاعتبار المقترحات الّتي قدّمتها النّقابة.
وكان اتّحاد الأساتذة الجامعيّين الباحثين التّونسيّين قد اقترح أن يكون التّدريس في الجامعة التّونسية بعد الحصول على شهادة الدّكتوراه وإجراء مناظرة والنّجاح فيها، وأيضا بعد الحصول على شهادة التّأهيل الجامعي كمحطّة ثانية للتّرقية.
هذا إضافة إلى المطالبة بتغيير القانون الانتخابي الحالي والمتعلّق بانتخاب الهياكل العلمية والبيداغوجية، كانتخاب المجالس العلمية وانتخاب العميد وانتخاب رئيس الجامعة، وذلك باقتراح أن يكون لجميع الجامعيّين الحقّ في انتخاب رئيس الجامعة والعميد بالتّصويت المباشر.
وهناك مطالب أخرى تتعلّق بوضعية الجامعيين وأبنائهم في علاقتهم بسلطة الإشراف، مثل مطلب منح امتيازات للأساتذة الجامعيّين كمجانيّة التّرسيم لأبنائهم وإعطائهم الحقّ في الحصول على منح في مختلف المؤسّسات الجامعية وتسهيل عمليّة الإيواء بالمبيتات الجامعية.