أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / تقرير دائرة المحاسبات: المؤشّرات الّتي يقدّمها معهد الإحصاء غير واقعية

تقرير دائرة المحاسبات: المؤشّرات الّتي يقدّمها معهد الإحصاء غير واقعية

Spread the love

المعهد الوطني للإحصاء

أكّدت دائرة المحاسبات في تقريرها السّنوي عدم اِلتزام المعهد الوطني للإحصاء بالمنهجيات المعتمدة دوليا في إعداد المؤشّرات المتعلّقة بأسعار البيع الصّناعي ومؤشّر الإنتاج الصّناعي وإحصائيات المبادلات الخارجية ممّا يؤثّر على واقعية المؤشّرات الّتي تقدّمها، إضافة إلى اِعتماد منهجية تفتقر للدقّة والموضوعية لاِحتساب مؤشّر الفقر قبل سنة 2012.

وسلّط تقرير دائرة المحاسبات، عدد 30، الضّوء على ضعف جودة الأعمال الميدانية لمعهد الإحصاء وتعدّد أخطاء التّرميز والخزن بالنّسبة إلى المسوحات المتعلّقة بالمؤسّسات علاوة على نقص التّرابط بين الإنتاج الإحصائي للمعهد والأولويات الوطنيّة وعدم تغطية بعض المجالات منذ أكثر من 6 سنوات.

وأشارت الدّائرة، خلال ندوة صحفية خصّصت لتقديم التّقرير عقدت اليوم الخميس، إلى زيادة الاِنتدابات الاِستثنائية في عدد أعوان معهد الإحصاء بنسبة 169% خلال الفترة من 2010 إلى 2016 وبالتّالي اِرتفاع كتلة الأجور من 5.881 مليون دينار إلى 15.5 مليون دينار.

وبيّنت ذات الوثيقة أنّ معهد الإحصاء قد كلّف 50 عونا بغير المهام الموكولة إليهم مع تزامن تسمية أكثر من عون في نفس الخطّة الوظيفية ممّا أثّر على أداء المعهد لدوره على الوجه المطلوب.

وفي إطار تعداد 2014، قدّرت نفقات المعهد بـ11.096 مليون دينار في ظلّ غياب المؤيّدات القانونية لها، علاوة على صرف اِمتيازات مالية بعنوان إشغال خطط وظيفية دون وجه حقّ قدرها 51.5 ألف دينار خلال الفترة من جانفي 2013 إلى ماي 2016 وهي إخلالات من شأنها أن تشكّل أخطاء تصرّف.