أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الأحزاب والمجتمع المدني / تشكيل اللّجنة الوطنية للدّفاع عن الحركات الاِجتماعية

تشكيل اللّجنة الوطنية للدّفاع عن الحركات الاِجتماعية

Spread the love

المجتمع المدني

أعلنت شخصيات حقوقية ونقابية وثقافية وإعلامية، في بيان مشترك، عن تشكيل اللّجنة الوطنية للدّفاع عن الحركات الاِجتماعية. وأفاد منسّق اللّجنة الوطنية للدّفاع عن الحركات الاِجتماعية، النّقابي قاسم عفية، في تصريح لـ(وات) اليوم الأحد، أنّ هذه اللّجنة ستعمل، بالتنسيق مع المنتدى التّونسي للحقوق الاِقتصادية والاِجتماعية والتّنسيقية الوطنية للحركات الاِجتماعية على، حماية حقوق الحركات الاِجتماعية في التّعبئة السّلمية والمدنية والتّعبير الحرّ عن مطالبها وفق ما يكفله الدّستور وتقرّه المواثيق الدّولية لحقوق الإنسان.

وستسعى اللّجنة، وفق البيان التّأسيسي، إلى “إطلاق سراح كلّ المعتقلين بسبب مشاركتهم في الاِحتجاجات الاِجتماعية وإلغاء كلّ الأحكام الصّادرة في حقّهم والتخلّي عن سياسة المحاكمات الممنهجة والمعالجات الأمنيّة عديمة الجدوى”.

وحمّلت اللّجنة الوطنية للدّفاع عن الحركات الاِجتماعية، حسب ذات المصدر، “الحكومة والسّلطات الرّسمية مسؤولياتها في مزيد تدهور الأوضاع ودفع المواطنين نحو اليأس ودعوتها لاِنتهاج سياسة حوار جدّي والتّعاطي الإيجابي والبناء مع المطالب الملحّة والمشروعة للحركات الاِجتماعية”.

كما عبّرت عن دعمها لهذه الحركات ومساندتها من أجل فكّ الحصار المفروض عليها وحشد التّضامن السّياسي والمدني والشّعبي معها وتعزيز جهود التّشبيك في ما بينها ومعها والعمل على وضع خطّة متكاملة وآليّات متنوّعة لمناصرتها.

وأكّدت “تأييدها للمطلب المركزي الّذي ترفعه وتلتقي حوله هذه الحركات الشّعبية من أجل منوال تنموي يقطع مع الفساد والحيف الاِجتماعي والتّهميش ويضع أسس تنمية عادلة بين الجهات والفئات”.

وذكّر البيان بأنّ إحداث هذه اللّجنة الوطنية يأتي تنفيذا لتوصيّات المؤتمر الوطني الأخير للحركات الاِجتماعية المنعقد أيّام 24 و25 و26 مارس 2017.

وفي ما يلي قائمة الشّخصيات الموقّعة على البيان التّأسيسي لإحداث اللّجنة الوطنية للدّفاع عن الحركات الاِجتماعية:

منسّق اللجنة: قاسم عفيّة/أحلام بلحاج: حقوقية/أحمد القلعي: حقوقي/أحمد كرعود: حقوقي/بسام بونني : صحفي/بشير السحباني: نقابي/بشير العبيدي: حقوقي/بلقيس مشري العلاقي: حقوقية/توفيق الشماري: حقوقي/ثامر المكي: صحفي/جلال الدين بن رحيمة: حقوقي/حبيب الميزوري: نقابي/حسين بوجرة: نقابي/حفيظة شقير: حقوقية/خديجة الشريف: حقوقية/خميّس الشماري: حقوقي/رامي الصالحي: حقوقي/روضة الغربي: حقوقية/رياض الفرجاني: حقوقي/زياد ميلاد: حقوقي/سامي التليلي: مخرج/سامي السويحلي: نقابي/سعاد محمود: نقابي/سهير بلحسن: حقوقية/شريف الفرجاني: كاتب/صوفي بسيس: حقوقية/طارق بن هيبة: حقوقي/عبد الجبار الرقيقي: نقابي/عبدالحفيظ الغربي: جامعي/العربي بوقرة: كاتب/علي المكي: حقوقي/عمر الصفراوي: حقوقي/العياشي الهمامي: حقوقي/غسان بسباس: حقوقي/فتحي بلحاج يحي: كاتب/كمال لعبيدي: صحفي/لزهر الغربي: نقابي/العربي شويخة: جامعي/مجد مستورة: فنان/محمد الحجري: نقابي/محمد بن سعيد: حقوقي/محمد بن هندة: حقوقي/محمد خنيسي: حقوقي/محمد لخضر اللالة: حقوقي/محي الدين شربيب: حقوقي/مختار الطريفي: حقوقي/مراد علال: حقوقي/مسعود الرمضاني: حقوقي/مصطفى التليلي: جامعي/منجي بن مبارك: نقابي/منية بن جميع: حقوقية/مهدي برهومي: حقوقي/مولدي قسومي: جامعي/ناجي البغوري: صحفي/نبيل بن عزوز: حقوقي/نجيب المبروكي: نقابي/هشام عبد الصمد: حقوقي/وسيلة العياشي: نقابية