أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / تركيا: بعد إقراره من البرلمان، مشروع الدّستور المعدّل سيحال للإستفتاء

تركيا: بعد إقراره من البرلمان، مشروع الدّستور المعدّل سيحال للإستفتاء

Spread the love

تركيا

أقرّ مجلس النّوّاب التّركي مشروع تعديل الدّستور في قراءة ثانية فجر اليوم السّبت.

وبعد أن حاز على أكثر من ثلاثة أخماس الأصوات الضّرورية، سيحال للاستفتاء الشّعبي المتوقّع في الرّبيع. وكانت نتيجة التّصويت على النّحو التّالي: 488 نائبا حاضرا، 339 صوّتوا لصالح التّعديل، 142 معارضا له. 5 أصوات بيضاء، وصوتان غير صالحين.

ويهدف هذا الدّستور المعدّل لتوسيع صلاحيّات الرّئيس. وسيمنحه سلطة تعيين أو إقالة الوزراء. كما سيلغي منصب رئيس الوزراء، وسيشكّل ذلك سابقة منذ تأسيس أتاتورك الجمهورية التّركية العلمانية في 1923. ويتولّى هذا المنصب حاليّا بن علي يلدريم الّذي يؤيّد التّعديل. وقد يفضي إلغاء منصبه لتعيينه نائبا للرّئيس.

ويسمح الدّستور المعدّل للرّئيس، أيضا، بالتّدخّل مباشرة في الشّؤون القضائية. فقد اتّهم الرّئيس أردوغان السّلطة القضائية بالتّعامل مع الدّاعية الإسلامي فتح الله غولن الموجود في الولايات المتّحدة والتّحضير لمحاولة الانقلاب الفاشلة في 15 جويلية الماضي.

وقد لخّص موقف المعارضة النّائب علي سيكر عن حزب الشّعب الجمهوري بقوله: “دولة القانون، النّظام الجمهوري الدّيمقراطي العلماني، قضي عليه تماما. إنّهم يريدون إدخال تركيا بسرعة في فترة من عدم الاستقرار حيث لا فصل بين السّلطات، لا توازن ولا مراقبة. إن جرى إطلاع الشّعب بشكل جيّد فإجابته ستكون لا”.