أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / تركيا/الاتّحاد الأوروبي: انتقادات متبادلة

تركيا/الاتّحاد الأوروبي: انتقادات متبادلة

Spread the love

تركيا

 

في تقرير أصدرته المفوّضية الأوروبيّة، اليوم الأربعاء، انتقد الاتّحاد الأوروبي “تراجعا” لدى تركيا في التزامها بمعايير الانضمام إلى الاتّحاد، وخصوصا على صعيد حرّية التّعبير ودولة القانون.

وأعرب هذا التّقرير المرحلي عن الأسف “للتّراجع الكبير خلال السّنة الماضية على صعيد حرّية التّعبير”، مذكّرا أيضا “برفض” الاتّحاد الأوروبي “الّذي لا لبس فيه” لعقوبة الإعدام والّتي يعتزم الرّئيس رجب طيب أردوغان إعادة تطبيقها.

وأشار المفوّض الأوروبي للتّوسيع يوهانس هان لدى تقديم هذا التّقرير حول عمليّة انضمام تركيا، إلى أنّ “الوقت حان حتّى تقول لنا أنقرة ماذا تريد فعلا. هذا اختبار لصدقيّتها، ولصدقية الاتّحاد الأوروبي أيضا”. وقال يوهانس هان أمام لجنة للبرلمان الأوروبي أنّ “على تركيا، بصفتها بلدا مرشّحا، أن تطبّق أرفع المعايير الّتي التزمت بها والّتي لن تحصل في شأنها أيّ تسوية”.

وردّا على التّقرير، قال الوزير التّركي للشّؤون الأوروبية عمر جيليك، اليوم الأربعاء، إنّ بعض خلاصات تقرير الاتّحاد الأوروبي حول مسيرة انضمام بلاده للاتّحاد “بعيدة عن الموضوعية”. وأضاف أنّ التّقرير “غير بنّاء ولا يوفّر سبيلا لإحراز تقدّم”، و “أنّ هذا التّقرير صيغ بطريقة لا تخدم العلاقات بين تركيا والاتّحاد الأوروبي” معتبرا أنّ الكثير من استنتاجاته “تعكس نقصا في فهم” الوضع في تركيا”. وتابع أنّ “الاتّحاد الأوروبي تحوّل إلى مؤسّسة لا تفعل أكثر من إصدار البيانات. من جانبنا نحن لا ننشر الكلام لأنّنا نريد أن نرى الأمور تتوّج بنتائج”.