أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / ترامب يقيل القائمة بأعمال وزير العدل بعد عدم تبنّيها الأمر التّنفيذيّ بشأن الهجرة

ترامب يقيل القائمة بأعمال وزير العدل بعد عدم تبنّيها الأمر التّنفيذيّ بشأن الهجرة

Spread the love

سالي ييتس

أقال، أمس الإثنين، الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب القائمة بأعمال وزير العدل الأمريكي سالي ييتس، بعد أن أمرت المدّعين في وزارة العدل بعدم تبنّي أوامر تنفيذيّة وقّعها ترامب، بشأن منع رعايا دول مسلمة من دخول الولايات المتّحدة. وقد قالت ييتس إنّها ليست مقتنعة بأنّ الأمر التّنفيذي الّذي وقّعه ترامب بشأن الهجرة قانونيّ.

وعيّن ترامب مكان ييتس المدّعي العامّ لمقاطعة شرق فرجينيا دانا بوينتي في منصب وزير للعدل بالوكالة، إلى أن يثبّت مجلس الشّيوخ السّيناتور جيف سيشنز في منصب وزير للعدل.

وفي ردّ فعل عمّا يقوم به الرّئيس ترامب، قالت زعيمة الأقلّية الدّيمقراطية في مجلس النوّاب نانسي بيلوسي: “ما فعله الرّئيس ليس في صالح الأمن وإنّما هو تهوّر، وحتّى نحمي دستورنا وشعبنا ينبغي علينا أن نكون أقوياء وأذكياء”.

وأمام المظاهرات وحالة الفوضى الّتي تسبّب فيها قرار ترامب في مطارات البلاد نفى البيت الأبيض تحمّل المسؤوليّة عن ذلك، مدافعا عن تفعيل الأوامر التّنفيذية. قال المكلّف بالإعلام في البيت الأبيض شون سبايسر: “المجيء إلى هذه البلاد يعدّ حظوة، فنحن أعظم بلد على هذا الكوكب. ولأنّ القدوم إلى أمريكا حظوة وليس حقّا، فإنّه من واجبنا وكذلك من أهداف الرّئيس التّأكّد من أنّ كلّ شخص يأتي إلى هذه البلاد من أجل التّمتّع أن يمكث فيها بسلام”.

وتماشيا مع الخطّ العامّ المناهض في البلاد، تجمّع عديد من النوّاب الدّيمقراطيين أمام مبنى المحكمة الأمريكيّة العليا، منادين بوضع حدّ للقيود الّتي تستهدف رعايا الدّول المسلمة الممنوعين من دخول الولايات المتّحدة. ولا يستطيع الدّيمقراطيون عرقلة أوامر ترامب إلاّ بدعم الجمهوريّين الّذين يسيطرون على مجلسي النوّاب والشّيوخ.