أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / ترامب يصف بعض دول الهجرة بـ”القذرة”

ترامب يصف بعض دول الهجرة بـ”القذرة”

Spread the love

عبّر الرّئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الخميس، عن “إحباطه” من القادمين لأمريكا من ما وصفها بـ”الدّول القذرة”.

فقد صرّح أحد المصادر الّذين اِطّلعوا على فحوى ما قاله ترامب في اِجتماع بالمكتب البيضاوي، الخميس، بأنّ ترامب قال: “لماذا نريد كلّ هؤلاء النّاس من دول قذرة للقدوم هنا؟”، في حين قال مصدر آخر إنّ ترامب أضاف أيضا: “لماذا نريد المزيد من الهايتيين؟ أخرجوهم.”. وتساءل ترامب خلال اِجتماع في البيت الأبيض “لماذا يجب علينا قبول مهاجرين من دول قذرة عوض دول كالنّرويج الّتي يملك مواطنوها معرفة مباشرة باللّغة بالحوار”، في إشارة إلى إتقان النّرويجيين للّغة الإنجليزية.

وكانت صحيفة الواشنطن بوست أوّل من نشر الخبر حول فحوى ما جرى داخل اِجتماع البيت الأبيض بحضور عدد من المشرّعين، قائلة إنّ تصريحات ترامب “صدمت” هؤلاء الحاضرين.

وفي أوّل ردّ على هذه التّصريحات الّتي وصفت بالعنصرية، اِنتقدت، نائبة الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي (الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا)، جيسي دوارتي، اليوم الجمعة، وصف ترامب بعض الدّول الأفريقية بأنّها “قذارة”. وقالت دوارتي المسؤولة الكبيرة في الحزب، خلال مؤتمر صحفي: “بلدنا ليس قذارة، وكذلك هايتي أو أيّ دولة أخرى في محنة”.

وأضافت دوارتي: “وكأنّ الولايات المتّحدة ليس لديها مشاكل. هناك ملايين من الأشخاص في الولايات المتّحدة يعانون من البطالة، وآخرون لا يتمتّعون بخدمات الرّعاية الصحيّة”. وتابعت: “لن ننجرّ إلى تصريحات تحطّ بهذا الشّكل من شأن أيّ دولة تعاني من أيّ نوع من المصاعب الاِجتماعية والاِقتصادية أو غيرها من الصّعوبات”.

من جهته، ندّد مكتب الأمم المتّحدة لحقوق الإنسان بتصريحات الرّئيس الأميركي دونالد ترامب حول عدم رغبة بلاده في اِستقبال مهاجرين من هايتي ودول إفريقية. وأكّد النّاطق باِسم مكتب حقوق الإنسان روبرت كولفيل، خلال مؤتمر صحفي في مدينة جنيف السّويسرية أنّ تصريحات ترامب لا يمكن أن تكون إلاّ “عنصريّة”، مضيفا: “من غير اللاّئق تصنيف دول وقارّات بأكملها في خانة القذارة”.