أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / ترامب وناتانياهو متّفقان حول التّهديدات الّتي تشكّلها إيران

ترامب وناتانياهو متّفقان حول التّهديدات الّتي تشكّلها إيران

Spread the love
أرشيف

أرشيف

اتّفق الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس وزراء الكيان الصّهيونيّ بنيامين ناتانياهو، أمس الأحد، في أوّل اتّصال هاتفي بينهما، على “مواصلة تبادل وجهات النّظر إزاء مجموعة من المسائل الإقليميّة، خصوصا منها التّهديدات الّتي تشكّلها إيران”. وهو أوّل مؤشّر على تشدّد الإدارة الأمريكية الجديدة إزاء طهران.

من جهته، أعلن مكتب نتانياهو في بيان أنّ “رئيس الوزراء عبّر عن رغبته في العمل بشكل وثيق مع الرّئيس ترامب، لوضع رؤية مشتركة من أجل دفع السّلام والأمن قدما في المنطقة”. وأضاف أنّ نتانياهو أكّد أنّه سيبحث مع ترامب النّزاع في سوريا، وأنّ “الأولوية الأولى لدولة إسرائيل هي مواجهة التّهديد الّذي يشكّله الاتّفاق النّووي السّيّء الّذي أبرمته إيران”.

وقال بيان البيت الأبيض إنّ الرّجلين اتّفقا في أوّل اتّصال هاتفيّ بينهما، منذ تولّي ترامب مهامه رسميّا، على أنّ المفاوضات بشأن سلام بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين يجب أن تكون “مباشرة”، مشدّدا على أنّه “لا يمكن التّفاوض بشأن السّلام بين إسرائيل والفلسطينيّين إلاّ بشكل مباشر، وأكّد أنّ الولايات المتّحدة تعمل بشكل وثيق مع إسرائيل لتحقيق تقدّم باتّجاه هذا الهدف”.

ولم يأت بيان البيت الأبيض على ذكر اقتراح ترامب نقل السّفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، نافيا أن يكون قرار من هذا النّوع وشيكا. وقال مسؤول الصّحافة شون سبايسر، “ما زلنا في مراحل مبكّرة جدّا حتّى لمناقشة هذه المسألة”.

وبعد ساعات على الاتّصال الهاتفي، سمحت إدارة الكيان الصّهيونيّ ببناء مئات الوحدات الاستيطانية في القدس الشّرقية المحتلّة، إذ منحت بلديّة القدس الضّوء الأخضر النّهائي لبناء 5666 وحدة سكنيّة في ثلاثة أحياء استيطانيّة في الجزء الشّرقي من المدينة المحتلّة.