أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / بيان حول العودة المدرسية المتعثّرة في عديد الجهات

بيان حول العودة المدرسية المتعثّرة في عديد الجهات

Spread the love

المدارس

ورد علينا بيان حول العودة المدرسية المتعثّرة في عديد الجهات أصدره المنتدى التّونسي للحقوق الاِقتصادية والاِجتماعية، هذا نصّه:

شكّلت العودة المدرسية لهذه السّنة وكما كلّ عام محلّ اِهتمام الرّأي العام وكلّ العائلات التّونسية غير أنّ ما لفت اِنتباه التّلاميذ والإطار التّربوي والأولياء هو النّقص الفادح في إطار التّدريس في مختلف مستويات التّعليم الأساسي والثّانوي خاصّة في عديد الجهات الدّاخلية المحرومة ممّا أثار قلق الأولياء واِحتجاج الهياكل النّقابية للمدّرسين.

وبقدر ما يتابع المنتدى التّونسي للحقوق الاِقتصادية والاِجتماعية تداعيات هذه العودة المدرسية المرتبكة ويتفهّم قلق الأولياء وغضبهم واِحتجاج الهياكل النّقابية الممثّلة للأسرة التّربوية فإنّه:

     · يعبّر عن اِستغرابه من هذا الاِرتباك في أداء وزارة التّربية وعدم اِستعدادها الفعلي للعودة المدرسية وتجاهلها الكامل لهذه الشّغورات رغم معرفة كافّة مصالحها مسبقا بها.

     · يدين هذا التّقصير في الأداء الحكومي الّذي يعكس حقيقة الإهمال الّذي يطال مجدّدا أبناء الجهات المهمّشة الّتي تدفع دوما الكلفة الباهظة للسّياسات الاِقتصادية والاِجتماعية الجائرة والّذي يمسّ جوهر الحقّ الدّستوري في التّعليم.

    · يؤكّد على أنّ اِستمرار السّياسات الحكومية القائمة على تراجع النّفقات العمومية وإيقاف الاِنتدابات في قطاعات حسّاسة رغم توفّر آلاف المتخرّجين المطالبين بحقّ الشّغل يهدّد قطاع التّعليم برمّته ويعمّق واقع لاتكافئ الفرص بين التّونسيين.

    · يدعو الحكومة إلى مراجعة هذه السّياسة وتدارك الأوضاع بإيجاد حلول فعلية لا مؤقّتة من خلال فتح أبواب الاِنتدابات لتوفير إطار التّدريس الكفء واللاّزم لأبناء الجهات المحرومة ولكلّ المتعلّمين بالمدارس الإبتدائية والإعدادية والمعاهد الثّانوية العمومية.