أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / بريطانيا: تدابير أمنيّة مشدّدة على متن الطّائرات تشمل 6 دول من بينها تونس

بريطانيا: تدابير أمنيّة مشدّدة على متن الطّائرات تشمل 6 دول من بينها تونس

Spread the love

بريطانيا

أثارت التّدابير الأمنيّة الجديدة الخاصّة بالرّحلات الجوّية القادمة من دول إسلامية شمال إفريقيّة وشرق أوسطية، وُصفت بـ”ذات مخاطر”، والّتي اعتمدتها كلّ من بريطانيا والولايات المتّحدة الأمريكية، الكثير من الجدل والإستغراب.
وتمنع هذه الإجراءات حيازة المسافرين الكومبيوترات والألواح الإلكترونية على متن طائراتهم بحجّة أنّها قد تستخدَم كمتفجّرات تهدّد أمن الرّحلات الجوّية.

ويدخل هذا القرار الأمنيّ، الّذي يجب أن تخضع له نحو 20 شركة نقل جوّي مدنيّ، حيّز التّنفيذ إبتداء من السّبت المقبل. وسوف يُضيف قيودا أمنيّة جديدة مزعجة للمسافرين تُضاف إلى رزمانة القيود التّقليدية المعروفة.

يقول أحد الخبراء الأمنيّين:”إنّه عامل إزعاج ضخم. وبصراحة، إنّه مصدر توتّر كبير للمسافرين، لأنّه يجعلهم أكثر وعيا بالمخاطر الممكنة الحدوث، فضلا عن أنّه شيء مزعج أن تُضطَرَّ إلى وضع هذه الأجهزة الإلكترونيّة باهظة الثّمن ضمن الأمتعة في أسفل الطّائرة ودون أيّة قدرة على مراقبتها ومعرفة ما قد يطالها طيلة ساعات”.

وفي إنتظار إمكانيّة أن تحذو دول غربية أخرى كفرنسا وكندا حذو الأمريكيّين والبريطانيين، فقد حدّدت واشنطن 08 بلدان إسلامية معنيّة بهذا القيد الأمني الجديد، من بينها تركيا وقطر ومصر والمغرب، فيما تقتصر القائمة البريطانية على ستّ دول تشمل تونس ولبنان.

(أحمد المسعودي)