أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / بداية تطبيق بنود الحرب التّجاريّة بين الولايات المتّحدة من جهة والصّين والهند من جهة أخرى

بداية تطبيق بنود الحرب التّجاريّة بين الولايات المتّحدة من جهة والصّين والهند من جهة أخرى

Spread the love

قال الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب إنّ الولايات المتّحدة ستنهي منح الهند معاملة تجاريّة تفضيليّة في الخامس من جوان الجاري.

وكان ترامب قد أعلن اِعتزامه اِستبعاد الهند من برنامج نظام الأفضليّات المعمّم في أوائل مارس الماضي.

والهند أكبر مستفيد في العالم من برنامج نظام الأفضليّات المعمّم الّذي يسمح باِستيراد تفضيلي معفٍ من الرّسوم لسلع من الهند تصل قيمتها إلى 5.6 مليار دولار.

وأثار المسؤولون الهنود اِحتمال زيادة رسوم الاِستيراد على أكثر من 20 سلعة أمريكيّة إذا اِستبعد ترامب الهند من البرنامج.

وبعث 24 عضوا في الكونجرس الأمريكي برسالة إلى الإدارة في الثّالث من ماي حثّوا فيها على عدم اِستبعاد الهند من نظام الأفضليّات المعمّم.

من جهة أخرى، بدأت الولايات المتّحدة في تحصيل رسوم جمركية أعلى تبلغ 25 في المائة على سلع صينيّة كثيرة وصلت إلى الموانئ الأمريكية، صباح اليوم السّبت، في تكثيف للحرب التّجارية بين أكبر اِقتصادين في العالم ممّا أدّى إلى فرض الصيّن تعريفات جمركية اِنتقامية.

وفرض الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب الزّيادة في الرّسوم على قائمة من السّلع الصّينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار في العاشر من ماي ولكنّه وافق على فترة سماح للبضائع المحمولة بحرا والّتي غادرت الصّين قبل هذا الموعد ليتمّ تطبيق الرّسوم السّارية قبل ذلك وهي عشرة في المائة.

وتشمل زيادة التّعريفة الجمركية مجموعة كبيرة من السّلع الاِستهلاكية والمكوّنات الوسيطة من الصّين بما في ذلك خوادم الإنترنت والأثاث والمكانس الكهربائية ومنتجات الإضاءة.

وبدأت الصّين، في وقت سابق اليوم السّبت، في تحصيل رسوم اِنتقامية أعلى على معظم السّلع الواردة في قائمة مستهدفة تشمل بضائع أمريكيّة قيمتها 60 مليار دولار. وكانت هذه التّعريفات قد أعلنت في 13 ماي وبدأ سريانها عند منتصف اللّيل في بكين، وتفرض رسوما إضافية تبلغ 20 في المائة أو 25 في المائة على أكثر من نصف 5140 منتجا أمريكيا مستهدفا. وكانت الصّين قد فرضت من قبل رسوما إضافيّة تبلغ خمسة في المائة أو عشرة في المائة على السّلع المستهدفة.