أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / “اليونسكو” تنشر دليلا مخصّصا للصّحفيين بعنوان “وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب”

“اليونسكو” تنشر دليلا مخصّصا للصّحفيين بعنوان “وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب”

Spread the love

الصحافة

نشرت منظّمة “اليونسكو” دليلا مخصّصا للصّحفيين بعنوان “وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب”، وذلك نظرا للحاجة الملحّة لمثل هذه المنشورات عند التّغطية الصّحفية للأعمال الإرهابية والمتطرّفة في وسائل الإعلام، والّتي تبقى ضرورية للحصول على المعلومات المؤكّدة والمواقف.

وجاء في توطئة هذا الدّليل أنّ “العلاقة بين الإرهاب ووسائل الإعلام أضحت صعبة ومتشعّبة”، فالجماعات الإرهابية لا تتوانى، من جهة، عن تقديم “عروض قاسية” لمواصلة اِستمالة اِنتباه العالم، ومن جهة أخرى، تواصل وسائل الإعلام عمليّات البثّ دون اِنقطاع، بذريعة “الاِستجابة للاِهتمام المتواصل للرّأي العام”.

واِعتبرت المنظّمة أنّ الهدف من هذا الدّليل المتاح مجّانا على موقعها على الأنترنت، هو التّأكيد على “هذه الوقائع والتحدّيات”، مبيّنة أنّ الدّليل مبنيّ على أسس هامّة وكونية، من بينها البحث عن الحقيقة، والاِستقلالية، والمسؤولية، والّتي تندرج في إطار معقّد ضمن عالم متعدّد ومترابط.

ويرنو الدّليل، وفق اليونسكو، إلى مساعدة وسائل الإعلام على إيجاد معادلة بين الحرّية ومسؤولية الإعلام، بين الحقّ في المعلومة، وواجب الحماية في إطار اِحترام المعايير والقيم الأساسية للصّحافة.

وتضمّنت توطئة دليل “وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب”، دعوة للصّحفيين “للصّمود أمام نشوة الرّكض نحو المواضيع المثيرة، بهدف جذب المزيد من القرّاء والمشاهدين والمستمعين والمبحرين على الأنترنت”.

وكتبت المنظّمة في تقريرها أنّ هؤلاء الصّحفيين مدعوّون إلى “المحافظة على مقاربة شاملة، والاِنتباه إلى الألفاظ المستمعلة وإلى الأمثلة الّتي يسوقونها وإلى الصّور الّتي يبثّونها”.

ودعت اليونسكو في دليلها الصّحفيين إلى “تجنّب المزايدات والاِتّهامات الّتي ترافق في معظم الأحيان الفترات الّتي تلي هجوما ما، وحين لا يكون هناك أيّ شيء مؤكّد، ولكنّ الطّلب على المعلومة يكون في ذروته”.

وساهم في إعداد الدّليل عدد من الصّحفيين والنّاشرين والمنتجين الإعلاميين. وسيتمّ تحويل النّصائح والمقترحات الّتي تضمّنها الدّليل إلى موادّ للتّكوين ولمساعدة صحفيّي العالم بأسره وتوعيتهم بالجوانب المهمّة للتّعاطي مع مسألة الإرهاب.

للاِطّلاع على التّقرير كاملا، اُنقر هنا: http://unesdoc.unesco.org/images/0024/002470/247075F.pdf