أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / اليمن: السّعوديّة تستعمل القنابل العنقوديّة المحرّمة دوليّا

اليمن: السّعوديّة تستعمل القنابل العنقوديّة المحرّمة دوليّا

Spread the love

اليمن

أفادت مصادر يمنيّة بقيام ما أسموه الطّيران السّعودي، ليلة أمس، بإلقاء قنابل عنقوديّة محرّمة دوليّا على منازل المواطنين ومزارعهم في مدينة صعدة شمال اليمن.

ونشرت وسائل إعلام محلّية يمنيّة صورا لعدد من الصّواريخ المحمّلة بالقنابل العنقوديّة، الّتي استهدفت عددا من المنازل مخلّفة أضرارا مادّية، ومهدّدة حياة المدنيّين من الأطفال والنّساء في المنطقة.

وقد وثّقت منظّمة العفو الدّولية عدّة مرّات استخدام السّعودية للقنابل العنقودية في اليمن، وتحديدا في المناطق السّكنيّة، وهو ما يشكّل انتهاكا للقانون الدّولي ولقوانين الحرب الّتي تحرّم استخدام هذا النّوع من الأسلحة في المناطق المأهولة. كما وثّقت المنظّمة مقتل وإصابة العديد من اليمنيّين المدنيّين بسبب هذه القنابل الّتي تنتشر بين المناطق السّكنية فور سقوطها بشكل عشوائيّ، ما يجعل خطرها مضاعفا على المدنيّين.

وفي ظلّ صمت دولي إزاء ما يجري في اليمن، أقرّت السّعودية سابقا، وتحت ضغط المنظّمات الدّولية باستخدام هذا النّوع من الأسلحة، لكنّها برّرت استخدامه بالمحدود حينذاك، الأمر الّذي تنفيه منظّمات حقوق الإنسان وتعتبره تهرّبا من الحقيقة وتحايلا على القوانين الدّولية.

وتتفادى وسائل الإعلام المقرّبة والمدعومة من دول الخليج التّطرّق إلى هذا النّوع من الإنتهاكات الّتي تحصد أرواح العديد من الأطفال والنّساء، في ممارسة يفقدها الكثير من مصداقيّتها أمام العالم.

وتواجه الحكومة البريطانية انتقادات كبيرة باعتبارها المزوّد الرّئيس للسّعودية بهذا النّوع من القنابل، فيما طالبت منظّمات غربيّة وسياسيّون أوروبيّون بحظر تصدير الأسلحة بكلّ أنواعها للسّعودية، كإجراء عقابيّ على انتهاكها للقوانين والمواثيق الدّولية المعمول بها في الحروب.