أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / اليابان/ حلّ البرلمان ودعوة إلى اِنتخابات مبكّرة

اليابان/ حلّ البرلمان ودعوة إلى اِنتخابات مبكّرة

Spread the love

اليابان

دعا رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إلى اِنتخابات مبكّرة فيما أظهرت أحدث اِستطلاعات للرّأي تقدّم حزب محافظ ناشئ تتزعّمه يوريكو كويكي، حاكمة طوكيو الّتي تحظى بشعبيّة واسعة، قبل التّصويت في 22 أكتوبر القادم.

ويأمل آبي، المحافظ الّذي صعد للسّلطة عام 2012، في أن يساعد زيادة دعم النّاخبين له في الشّهور الأخيرة الاِئتلاف الحاكم بزعامة حزبه الدّيمقراطي الحرّ في الحفاظ على أغلبيّة بسيطة. ويتمتّع الاِئتلاف حاليا بأغلبية الثّلثين.

ورفع حزب الأمل بزعامة كويكي الّذي تشكّل رسميا، يوم الأربعاء، سقف التوقّعات الاِنتخابية بعد أن قالت إنّها ستتزعّم الحزب بنفسها.

وقالت كويكي، وهي عضو سابق في الحزب الدّيمقراطي الحرّ، لمجموعة من المشرّعين قبل أن يقرّر مجلس الوزراء موعد الاِنتخابات رسميّا “ستكون معركة صعبة لكنّها تتعلّق بكيف نحمي اليابان وأرواح الشّعب الياباني وتعايشه السّلمي”.

وقاطع عدد من نوّاب المعارضة جلسة جرى فيها حلّ مجلس النوّاب وذلك اِحتجاجا على دعوة آبي للاِنتخابات وإحداث فراغ سياسي محتمل في وقت تتزايد فيه التوتّرات مع كوريا الشّمالية.

وعادة ما يتردّد إسم كويكي، وزيرة الدّفاع السّابقة الّتي تجيد التّعامل مع وسائل الإعلام، كمرشّحة لأن تكون أوّل رئيسة وزراء لليابان. وقد قالت يوم الأربعاء إنّها لن ترشّح نفسها في مجلس النوّاب لكن هناك تكهّنات بأنّها ستفعل.

وأظهر اِستطلاع للرّأي أجرته صحيفة ماينيتشي أنّ 18% من النّاخبين سيمنحون أصواتهم لحزب الأمل مقابل 29% قالوا إنّ صوتهم للحزب الدّيمقراطي الحرّ.