أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / الولايات المتّحدة تقرّر الحدّ من قيمة المساعدات المخصّصة لتونس

الولايات المتّحدة تقرّر الحدّ من قيمة المساعدات المخصّصة لتونس

Spread the love

حدود تونس ليبيا

قرّرت إدارة الرّئيس الأميركي دونالد ترامب الحدّ من قيمة المساعدات المخصّصة لتونس، والّتي تمنح في إطار تمويل القوّات العسكرية الأجنبية، ممّا سيؤثّر سلبا على إنجاز المشاريع المبرمجة في وزارة الدّفاع التّونسية.
وحسب مقترح إدارة ترامب المعروض على الكونغرس الأميركي فإنّه سيتمّ منح تونس، في موازنة 2018، مساعدة مالية تقدّر بـ54.6 مليون دولار، وهو ما يمثّل اِنخفاضا بـ85.8 مليون دولار مقارنة بـ2017، وهو ما يمكن اِعتباره ضربة موجعة للحكومة التّونسية الّتي تعلّق آمالا كبيرة على واشنطن.

وتعمل المؤسّسة العسكرية التّونسية على مشاريع مكلفة جدّا بعد أن تلقّت وعودا بالدّعم والمساندة من قبل أصدقائها وحلفائها، ومن بين هذه المشاريع تأمين الشّريط الحدودي مع الجارتين الجزائر وليبيا، للتصدّي لخطر تسلّل المسلّحين العائدين من بؤر القتال، أو المتوغّلين بهدف القيام بعمليّات “إرهابية”.

ويرى مراقبون أنّ مقترح إدارة الرّئيس ترامب بالتّخفيض من الهبة والمساعدة العسكرية لتونس بنسبة كبيرة “يشكّل رسالة غير مشجّعة، في الوقت الّذي تسعى فيه تونس لتحصين تجربتها الدّيمقراطية من مخاطر الإرهاب وعدم الاِستقرار، لاِعتبارات عديدة أهمّها أنّ أمن تونس واِستقرارها ونموّها يخدمان مصالح واشنطن وأوروبا وكلّ أعداء الإرهاب وأصدقاء الدّيمقراطية في كلّ مكان من العالم”.