أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / الهايكا تعبّر عن رفضها للتّعيينات المسقطة

الهايكا تعبّر عن رفضها للتّعيينات المسقطة

Spread the love

الهايكا

عبّرت الهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري، في بيان لها اليوم الأربعاء، عن رفضها لما اِعتبرته “تعيينات مسقطة”، وذلك على خلفيّة تعيين مدير عام جديد على رأس “إذاعة الزّيتونة للقرآن الكريم” المصادرة، دون الرّجوع إليها.

وذكرت الهيئة، بأنّه سبق أن عبّرت في بيانها الصّادر بتاريخ 2 مارس الماضي، عن رفضها قرار الحكومة تعيين رئيس مدير عام على رأس “إذاعة شمس أف.أم” المصادرة، دون اِستشارتها، منتقدة تمادي الحكومة في تعيين الرّؤساء المديرين العامّين على رأس المؤسّسات الإعلامية السّمعية والبصرية المصادرة، “في غياب تامّ للشّفافية واِستنادا لاِعتبارات لا تتّصل بالضّرورة بالكفاءة والنّزاهة والاِستقلالية”، وفق تقديرها.

واِعتبرت أنّ “هذا التمشّي الّذي تصرّ الحكومة على اِنتهاجه” يخلّ بمقتضيات القانون المنظّم للقطاع السّمعي والبصري، ويهدّد الحرّيات والحقوق وخاصّة منها الحقّ في إعلام حرّ ومستقلّ، بما من شأنه أن يعيق مسار الاِنتقال الدّيمقراطي، خاصّة في سياق الاِستعداد لتنظيم اِنتخابات بلدية.

وطالبت الهيئة العليا للاِتّصال السّمعي البصري، الحكومة بالتّفعيل العاجل لقرار إدماج “إذاعة الزّيتونة للقرآن الكريم” بمؤسّسة الإذاعة التّونسية، وفق ما تعهدّت به سابقا، وكذلك الحسم في ملفّ “إذاعة شمس أف. أم” المصادرة، من خلال إعداد كرّاس شروط يحدّد إجراءات وشروط خوصصتها، بما لا يمسّ من اِستقلالية خطّها التّحريري، ومن موانع الملكية الواردة في كرّاس الشّروط المتعلّق بالحصول على إجازة إحداث واِستغلال قناة إذاعية خاصّة.   (وات)