أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / المغرب: اِعتقال 20 شخصا على خلفيّة اِشتباكات عنيفة مع الشّرطة

المغرب: اِعتقال 20 شخصا على خلفيّة اِشتباكات عنيفة مع الشّرطة

Spread the love

المغرب

اِعتقلت السّلطات المغربية  20 شخصا عقب وقوع اِشتباكات عنيفة بين الشّرطة ومحتجّين في مدينة الحسيمة بشمال المغرب مساء الجمعة.

وأفاد ناشطون وسكّان محلّيون بأنّ اِشتباكات اِندلعت في الحسيمة بعد أن حاولت السّلطات اِعتقال ناشط معروف قاد مظاهرات وقعت في الآونة الأخيرة وقاطع إمام مسجد أثناء إلقائه خطبة الجمعة.

وفي العادة، فإنّ الاِحتجاجات السّياسية نادرة في المغرب ولكنّ التوتّر يسود مدينة الحسيمة منذ أكتوبر بعد موت بائع سمك سُحق داخل شاحنة قمامة أثناء محاولته اِستعادة أسماك صادرتها الشّرطة. وأثار موته غضبا ضدّ الفساد وبعضا من أضخم الاِحتجاجات منذ المظاهرات المستوحاة من الرّبيع العربي في 2011.

وقال بيان للنّائب العام في الحسيمة نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء إنّ اِعتقال هؤلاء الأشخاص العشرين جرى يومي 26 و27 ماي بسبب تهديدهم الأمن العامّ في المغرب. وأضاف البيان أنّ التّحقيق المبدئيّ أظهر حصول هؤلاء الأشخاص على تحويلات ماليّة ودعم لوجستيّ للقيام بأنشطة دعائيّة لتقويض وحدة أراضي المغرب ولتقويض ولاء المواطنين للدّولة المغربية ومؤسّساتها.

وكان ناصر زفزافي زعيم حركة “الحراك” قاطع الإمام أثناء إلقائه خطبة الجمعة في مسجد محلّي. وتسعى السّلطات للقبض عليه بتهمة تعطيله شعيرة دينيّة وهي جريمة تصل عقوبتها للسّجن. ولم تستطع السّلطات اِعتقال زفزافي الّذي فرّ من المدينة في الوقت الّذي تدفّق فيه أنصاره على الشّوارع اِحتجاجا على محاولة اِعتقاله.

وقال مسؤولون صحيّون، أمس السّبت، إنّ ثلاثة رجال شرطة أصيبوا بجروح خطيرة في أعقاب الاِشتباكات الّتي وقعت يوم الجمعة. ويقول ناشطون إنّ عدّة محتجّين نُقلوا إلى المستشفى.