أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / المغرب: انطلاق مؤتمر الأمم المتّحدة لتغيّر المناخ

المغرب: انطلاق مؤتمر الأمم المتّحدة لتغيّر المناخ

Spread the love

المغرب

انطلقت فعاليّات المؤتمر الدّولي الـ22 للمناخ بمدينة مرّاكش المغربية.

وستشهد هذه القمّة العالمية مشاركة 20 ألف شخص، إضافة إلى آلاف المنظّمات غير الحكوميّة الّتي تنشط في مجال البيئة، الّتي يفترض أن تسجّل تقدّما في مجال الحدّ من ارتفاع حرارة الأرض. وقد أكّد أكثر من 30 رئيس دولة مشاركتهم في القمّة، إضافة إلى بعض المشاهير مثل الممثّل ليوناردو دي كابريو وأرنولد شوارتزنغر.

وقد نشرت السّلطات المغربية 12 ألف شرطيّ ودركيّ ومروحيّات لتأمين الحدث الّذي ينظّم من الـ7 إلى الـ18 نوفمبر.

وقد أعربت الرّئاسة المغربية عن أملها في أن تكرّس قمّة مرّاكش “التّقدّم المهمّ” المحرز في القمّة الـ21، الّتي استضافتها فرنسا في 2015. ودخل اتّفاق باريس، الّذي تبنّته 195 دولة للتّصدّي لتغيّر المناخ، رمزيّا حيّز التّنفيذ يوم الجمعة. لكن يتعيّن بذل المزيد من الجهود في السّنوات المقبلة لبلوغ هدف الحدّ من ارتفاع حرارة الأرض “دون الدّرجتين مئويتين” مقارنة بما قبل الثّورة الصّناعية. وارتفع معدّل حرارة الأرض بنحو درجة مئوية وأكثر من ذلك في القطب الشّمالي والبحر المتوسّط.

ويشكّل تنظيم قمّة المناخ العالمية، بالنّسبة للمغرب،  فرصة لتحسين صورة البلد عالميّا. إذ تنوي المملكة المغربية التّركيز على استراتيجيتها الوطنية الطّوعية في مجال الطّاقات الخضراء بعد أشهر من تدشينها إحدى أكبر محطّات الطّاقة الشّمسية في العالم على أبواب الصّحراء، خاصّة وأنّ المغرب يطمح إلى تغطية 52% من حاجاته من الكهرباء عبر الطّاقات المتجدّدة وذلك بحلول 2030.