أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / المرصد الوطني للفلاحة: تراجع في مستوى التزوّد بأغلب المنتوجات الفلاحية واِرتفاع في الأسعار

المرصد الوطني للفلاحة: تراجع في مستوى التزوّد بأغلب المنتوجات الفلاحية واِرتفاع في الأسعار

Spread the love

الفلاحة

نشر المرصد الوطني للفلاحة تقريرا حول وضع الأسعار للمنتجات الفلاحية والصّيد البحري بسوق الجملة ببئر القصعة ليوم 23 أوت 2017 ، وبالمقارنة مع يوم 24 أوت من سنة 2016، ليتمّ التّأكيد على أنّ هناك تراجعا في مستوى التزوّد بأغلب الأصناف ما عدا البعض من المنتوجات، كما اِتّسمت الأسعار بالاِرتفاع. والأمر ذاته بالنّسبة للغلال حيث تمّ تسجيل نقص التزوّد في جلّ المنتوجات.

أمّا بالنّسبة للأسماك، فقد سجّلت عموما زيادة في مستوى التزوّد لجلّ الأصناف. واِتّسمت الأسعار بالاِنخفاض بالنّسبة لبعض الأنواع والاِرتفاع للبعض الآخر.
التّراجع على مستوى التزوّد ليس إلاّ بداية لمزيد من التّراجع في الفترات المقبلة أمام نقص مياه الريّ بالنّسبة للمساحات السّقوية العمومية واِحتباس الأمطار الّذي أثّر في منسوب المياه بالسّدود، وذلك حسب ما يراه أهل المهنة.

فقد تمّ يوم أمس تسجيل تراجع بالنّسبة لأكبر السّدود سدّ سيدي سالم مع نسبة اِمتلاء بـ24 مليون متر مكعب، وفي مقارنة باليوم نفسه من الشّهر الماضي 23 جويلية تمّ تسجيل نسبة اِمتلاء بـ28 مليون متر مكعب. وفقد المخزون العام للسّدود نحو 4 مليون متر مكعب يوم أمس مقارنة بمعدّل نفس اليوم للثّلاث سنوات الفارطة.

وتجدر الإشارة الى أنّ الاِتّحاد التّونسي للفلاحة والصّيد البحري كان قد حذّر من أنّ أغلب الفلاّحين لن يقوموا بالزّراعة في بداية موسم 2017/ 2018 هذا بالإضافة إلى تأثّر المساحات المزروعة.
وكانت المنظّمة الفلاحية قد حذّرت من  النّقص المسجّل في التزوّد منذ نهاية سنة 2016 نتيجة نقص الأمطار ليتجدّد التّحذير هذه السّنة نظرا لاِحتباس الأمطار المسجّل وتوقّعات باِرتفاع كبير لأسعار المنتوجات الفلاحية.
علما أنّ نسبة التضخّم عند الاِستهلاك العائلي شهدت خلال شهر جويلية 2017 اِرتفاعا ملحوظا إلى مستوى 5,6% بعد اِستقرار في مستوى 4,8% خلال الشّهرين المنقضيين.