أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الأحزاب والمجتمع المدني / الشّبكة التّونسية للعدالة الإنتقالية تدعو إلى الإنخراط بقوّة في الإستشارة الوطنية الموسّعة حول البرنامج الشّامل لجبر الضّرر

الشّبكة التّونسية للعدالة الإنتقالية تدعو إلى الإنخراط بقوّة في الإستشارة الوطنية الموسّعة حول البرنامج الشّامل لجبر الضّرر

Spread the love

الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية

دعت الشّبكة التّونسية للعدالة الإنتقالية ضحايا الإستبداد وجمعيّات المجتمع المدني إلى الإنخراط بقوّة في الإستشارة الوطنية الموسّعة حول البرنامج الشّامل لجبر ضرر إنتهاكات حقوق الإنسان من أجل تقديم مقترحات في الغرض.

وأعلنت الشّبكة، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنّها ستقوم بمتابعة ورصد الإستشارة الوطنية في الجهات وفي العاصمة كما أنّها ستضمّن مقترحاتها في تقرير سيصدر عن المرصد التّابع لها في أفريل المقبل.

واعتبرت أنّ تنظيم الإستشارات الإقليمية يتطلّب عقد ندوة وطنية بالعاصمة يتمّ فيها طرح جميع المقترحات الواردة من الجهات ويكون من مخرجاتها تصميم تصوّر نهائي لجبر الضّرر الشّامل الّذي ستعتمده هيئة الحقيقة والكرامة في أعمالها معبّرة عن ترحيبها بتشريك الهيئة للضّحايا وممثّلي المجتمع المدني والفاعلين السّياسيين في هذه الإستشارة.

وكانت هيئة الحقيقة والكرامة قد أعلنت الجمعة الماضي أنّها ستطلق، يوم 26 مارس الجاري بعدد من الجهات، الإستشارة الوطنية الموسّعة حول البرنامج الشّامل لجبر ضرر إنتهاكات حقوق الإنسان والّتي تعمل هيئة الحقيقة والكرامة على إعداده.

وهذا نصّ البيان:

بعد إطّلاعها على البيان الصّادر عن هيئة الحقيقة والكرامة بخصوص تنظيم إستشارة وطنية حول جبر الضّرر الشّامل في مسار العدالة الإنتقالية، تعلن الشّبكة التّونسية للعدالة الإنتقالية للرّأي العامّ وكلّ المتداخلين في المسار ما يلي:
1- نرحّب بهذة الخطوة الهامّة من طرف هيئة الحقيقة والكرامة من أجل تفعيل إستحقاقات الضّحايا في جبر الضّرر لهم من خلال تشريكهم وتشريك جمعيات ومنظّمات المجتمع المدني والفاعلين السّياسيين في هذه الإستشارة الوطنية.
2- تدعو الشّبكة التّونسية للعدالة الإنتقالية الضّحايا وجمعيّات المجتمع المدني إلى الإنخراط بقوّة في هذه الإستشارة الوطنية لتقديم المقترحات والتصوّرات لجبر الضّرر الشّامل.
3- نعتقد أنّ هذه الإستشارات الإقليمية على أهمّيتها تتطلّب عقد ندوة وطنية بالعاصمة يقع طرح فيها جميع المقترحات الواردة من الجهات وتكون من مخرجاتها تصميم تصوّر نهائي لجبر الضّرر الشّامل الّذي ستعتمده هيئة الحقيقة والكرامة في أعمالها.
44- تعلن الشّبكة أنّها ستقوم بمتابعة ورصد الإستشارة الوطنية في الجهات وفي العاصمة وتضمين ملاحظاتها في تقرير مرصدها الّذي سيصدر بحول الله في شهر أفريل 2017.

الجمعيات المشاركة: جمعية الكرامة، جمعية صوت الشّهيد، مركز المواطنة والدّيمقراطية، الجمعية الدّولية لمساندة المساجين السّياسيين، جمعية تونسيّات، جمعية مسار للتّنمية، جمعية إيفاء، الرّابطة التّونسية للحقوق والحرّيات، رابطة قدماء الإتّحاد العام التّونسي للطّلبة،جمعيّة إنصاف لقدماء العسكريين.