أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / السودان | البشير يعين رئيس وزراء للمرة الأولى

السودان | البشير يعين رئيس وزراء للمرة الأولى

Spread the love
الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير

الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير

قرر الرئيس السوداني عمر البشير تعيين رئيس للوزراء للمرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة في العام 1989، وفق ما أعلنه وزير الدولة في رئاسة الجمهورية الرشيد هارون أمس الأربعاء.

وكان البشير أطاح برئيس الوزراء المنتخب الصادق المهدي في انقلاب بمساندة حسن الترابي قبل أن يلغي هذا المنصب.

وأعلن هارون أمام المجلس الوطني أن البشير اقترح «إجراء تعديلات في دستور البلاد اعتماداً على توصيات الحوار الوطني» الذي استغرق عاماً واحداً، موضحاً أن الرئيس السوداني يريد من خلال ذلك نقل جزء من سلطاته لرئيس الوزراء وفقاً لتوصيات الحوار الوطني الذي جرى بين الحكومة ومجموعة من معارضيها، ويتوقع تعيينه خلال الشهرين المقبلين.

وكان البشير تسلم في العاشر من أكتوبر الجاري توصيات الحوار الوطني بعد عام على انطلاقه في الشهر ذاته من العام الماضي لبحث أزمات البلاد الاقتصادية والنزاعات المسلحة في بعض مناطقها الحدودية.

لكن القوى الرئيسة في المعارضة والمجموعات المسلحة قاطعت الحوار الذي شملت توصياته صياغة دستور جديد للسودان. ولاختتام العملية، طرح البشير وثيقة يفترض أن تشكل إطاراً لدستور جديد وقع عليها إلى جانب الحكومة عدد من أحزاب المعارضة الصغيرة ومجموعات المتمردين.

ويحكم السودان بدستور انتقالي تم وضعه في العام 2005 قبل انفصال جنوب السودان عنه في العام 2011.

والبشير مطلوب بموجب مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية صادرة في العام 2009 لجرائم حرب في إقليم دارفور غرب السودان، حيث أسفر نزاع مستمر منذ العام 2003 عن مقتل 300 ألف شخص ونزوح 2.5 مليون، وفق الأمم المتحدة.