أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / الرّزنامة الرّسميّة للاِنتخابات البلدية لسنة 2017

الرّزنامة الرّسميّة للاِنتخابات البلدية لسنة 2017

Spread the love

الرائد الرسمي

صدر بالعدد الأخير للرّائد الرّسمي للجمهورية التّونسية قرار الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات المؤرّخ في 10 أفريل 2017 والمتعلّق بروزنامة الاِنتخابات البلديّة لسنة 2017 والّتي تضبط تواريخ تسجيل النّاخبين، والترشّح للاِنتخابات البلدية، والحملة الاِنتخابية، والاِقتراع والإعلان عن النّتائج.

وحسب هذه الرّزنامة يفتح باب الترشّح للاِنتخابات البلدية يوم 19 سبتمبر 2017 بداية من الثّامنة صباحا ويتمّ غلقه يوم 26 سبتمبر 2017 على السّاعة السّادسة مساء. ويقع الإعلان عن القائمات المقبولة للمترشّحين لهذه الاِنتخابات في أجل أقصاه يوم الخميس 5 أكتوبر المقبل قبل أن يتمّ الإعلان عن القائمات المقبولة نهائيا بعد اِنقضاء الطّعون في أجل أقصاه يوم 9 نوفمبر القادم وهو نفس تاريخ قبول مطالب اِنسحاب المترشّحين لهذا الاِستحقاق الاِنتخابي .

من جهة أخرى تنطلق عملية تسجيل النّاخبين يوم الإثنين 19 جوان 2017 وتنتهي يوم 10 أوت المقبل، ويتمّ وضع قائمات النّاخبين على ذمّة العموم في الفترة الممتدّة من يوم 16 أوت إلى غاية يوم 18 أوت 2017، فيما حدّدت مواعيد تلقّي الاِعتراضات على قائمات النّاخبين اِنطلاقا من يوم السّبت 19 أوت وإلى غاية يوم الإثنين 21 أوت المقبل، قبل أن تتولّى الهيئة الإعلان عن قائمة النّاخبين النّهائية بعد اِنقضاء الطّعون في أجل أقصاه يوم 18 سبتمبر المقبل.

وتنطلق الحملة الاِنتخابية وفق ذات القرار يوم 25 نوفمبر 2017 على السّاعة الصّفر وتنتهي يوم 15 ديسمبر على السّاعة منتصف اللّيل، وتنطلق قبلها بشهرين الفترة الاِنتخابية في 26 سبتمبر 2017 على السّاعة صفر والّتي يتمّ خلالها مراقبة تمويل الحملات الاِنتخابية والوقوف على الممارسات الممنوعة في هذا الشّأن.

وتوافق فترة الصّمت الاِنتخابي يوم السّبت 16 ديسمبر 2017 اِبتداء من السّاعة صفر لتمتدّ إلى حدّ غلق آخر مكتب اِقتراع بالدّائرة الاِنتخابية.

أمّا في ما يخصّ عمليّة الاِقتراع والإعلان عن النّتائج فقد حدّد القرار تاريخ يوم 17 ديسمبر 2017 موعدا لإجراء الاِنتخابات البلدية في حين يكون يوم الأحد 10 ديسمبر موعدا لاِقتراع الأمنيّين والعسكريين.

ويتمّ التّصريح بالنّتائج الأوّلية للاِنتخابات البلدية في أجل أقصاه يوم 20 ديسمبر 2017. وتتولّى الهيئة إثر اِنقضاء الطّعون الإعلان عن النّتائج النّهائية في أجل أقصاه يوم الأربعاء 24 جانفي 2018.

وفي تصريح له، اليوم السّبت لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، قال عضو الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات نبيل بفون أنّ الاِنتخابات البلدية ستساهم في تحقيق الاِستقرار في تونس باِعتبار أنّها ستحلّ ما أسماه بمعضلة التّنمية المحلّية متوقّعا إجراء هذا الاِستحقاق في ظروف طيّبة بما في ذلك التوفّق إلى المصادقة على مجلّة الجماعات المحلّية خلال شهر أوت المقبل بعد أن أحالتها الحكومة على أنظار مجلس نوّاب الشّعب حسب تأكيده.

وفي ما يتعلّق بالمواعيد الاِنتخابية لفت بفون إلى اِنطلاق الحملة التّحسيسية لتشجيع المواطنين على التّسجيل يوم 12 جوان المقبل أي قبل أسبوع من تاريخ تسجيل النّاخبين الموافق حسب الرّزنامة ليوم 19 جوان القادم، في ما يكون مركز النّداء 1814 جاهزا قبل يومين من تاريخ التّسجيل أي يوم 17 جوان وهو ذات تاريخ فتح باب الاِعتماد لمنظّمات المجتمع المدني ذات الصّلة بالعملية الاِنتخابية والصّحفيين والإعلاميين لملاحظة المسار الاِنتخابي ومتابعة العملية الاِنتخابية في مختلف مراحلها إلى جانب الدّخول إلى كافّة مقرّات الهيئة.