أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الحكم على أحمد منصور، الحقوقي الإماراتي، بـ10 سنوات سجنا

الحكم على أحمد منصور، الحقوقي الإماراتي، بـ10 سنوات سجنا

Spread the love

أصدرت محكمة إماراتية حكما بالسّجن لمدّة عشر سنوات وغرامة مالية قدرها مليون درهم (272 ألف دولار) على النّاشط الإماراتي البارز أحمد منصور بعد اِتّهامه باِنتقاد الحكومة على وسائل التّواصل الاِجتماعي.

وأمرت المحكمة بأن يخضع منصور للمراقبة لثلاث سنوات أخرى بعد إطلاق سراحه.

منصور، مهندس كهرباء وشاعر، ألقي عليه القبض في مارس 2017 واُتّهم بتشجيع الطّائفية والتّحريض على الكراهية. وبرّأته المحكمة من أيّ تهم تتعلّق بالإرهاب.

منصور من أهمّ موقّعي عريضة الثّالث من مارس 2011، الّتي كانت محطّة فارقة في العمل المعارض واُعتقل بسببها في القضية المعروفة إعلاميا “المعتقلون الخمسة”. وحُكم علىه بـ3 سنوات قبل أن يُفرج عنه بعفو رئاسي.

من أهمّ ما طالب به منصور أن يصدر جواز السّفر الإماراتي واحدا وموحّدا للإماراتيين كافّة، دون الإشارة إلى إمارة حامله لما ينطوي عليه ذلك من مظاهر التّمييز وعدم المساواة بين الإماراتيين.
فاز منصور، وهو من مواليد 1969 وأب لأربعة أطفال، بجائزة “مارتين إينالز” السّويسرية الّتي تُمنح للمدافعين عن حقوق الإنسان في عام 2015.

في عام 2016، تمّ اِختراق “آي فون” منصور من قبل حكومة الإمارات باِستخدام برامج قدّمتها شركة أمن إسرائيلية. وتفيد التّقارير أنّ السّلطات الإماراتية دفعت مليون دولار للبرمجيّات، ما دفع وسائل الإعلام الدّولية إلى تسميّة منصور “ناشط المليون دولار”، أي الّذي كلّف حكومته هذا المبلغ لاِختراق جهازه المحمول.