أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الحكم بحبس نقيب الصّحفيين المصريين خطوة غير مسبوقة في تاريخ مصر لخنق حرّية التّعبير والصّحافة

الحكم بحبس نقيب الصّحفيين المصريين خطوة غير مسبوقة في تاريخ مصر لخنق حرّية التّعبير والصّحافة

Spread the love

مصر

أصدرت عدد من جمعيّات المجتمع المدنيّ بيانا حول الحكم بحبس نقيب الصّحفيّين المصريّين، هذا نصّه:

تعبّر الجمعيات والمنظّمات الحقوقية العربية الممضية أسفله عن عميق انشغالها لاستمرار السّلطات المصرية في تشديد الحصار على حرّية الصّحافة، وذلك إثر صدور حكم غير مسبوق في تاريخ الصّحافة المصرية والعربية، بحبس نقيب الصّحفيين المصريّين وعضوين بمجلس النّقابة بسبب حمايتهم لزملائهم من المضايقات والإعتداءات.
وأصدرت هذا الحكم محكمة جنح قصر النّيل بالقاهرة يوم 19 نوفمبر 2016، الّتي قضت بحبس النّقيب يحيى قلاش وعضوي مجلس النّقابة خالد البلشي وجمال عبد الرّحيم مدّة سنتين وتسديد كفالة بعشرة آلاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم، بعد أن أدانتهم بإيواء الصّحفيين عمرو بدر ومحمد السّقا الصّادر بحقّهما أمر قضائي في قضية تتعلّق بحرّية التّعبير، واللّذين اعتقلا في شهر ماي الماضي بمقرّ نقابة الصّحفيين المصريين.
وكان الصّحفيان بدر والسقا احتميا بنقابة الصّحفيين إثر ملاحقتهما أمنيا بسبب مشاركتهما على موقع التّواصل الاجتماعي والأنترنت في موجة من الاحتجاجات على إقرار السّلطات المصرية بتبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السّعودية.
ويأتي هذا الحكم القاضي بحبس نقيب الصّحفيين المصريين وزميله بمجلس نقابة الصّحفيين في سياق عام يتّسم بالتّضييق على حرّية التّعبير واستهداف كلّ الأطر القانونية والمنظّمات والجمعيات المستقلّة وأحزاب المعارضة والنّشطاء الحقوقيين في مصر.
والجمعيات والمنظّمات الممضية أسفله الّتي تعبّر عن تضامنها الكامل مع الصّحفيين المصريين ونقابتهم أمام هذا الحكم القاسي، تطالب السّلطات القضائية المصرية بمراجعته حتّى لا يتحوّل القضاء في مصر إلى مجرّد أداة عقاب في يد السّلطة التّنفيذية.
إلى ذلك نؤكّد أنّ الاستمرار في تشديد الحصار على حرّية الصّحافة ومعاقبة وحبس الصّحفيين النّاقدين في مصر أو أيّة دولة عربية أخرى وضرب الحرّيات العامّة والخاصّة وتوظيف القضاء لا يمكن إلاّ أن يساهم في تفاقم التّحدّيات والمشاكل والأخطار السّياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية الّتي تواجهها المنطقة.

الجمعيات والمنظّمات:
· النّقابة الوطنية للصّحفيين التّونسيين
· مركز تونس لحرّية الصّحافة
· الرّابطة التّونسية للدّفاع عن حقوق الإنسان
· جمعية يقظة من أجل الدّيمقراطية والدّولة المدنية
· المنتدى التّونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
· اللّجنة من أجل احترام الحرّيات وحقوق الإنسان في تونس
· المنظّمة التّونسية لمناهضة التّعذيب
· جمعية النّساء التّونسيات للبحث حول التّنمية
· منظّمة مهارات لبنان
· شبكة دستورنا
· مركز ليبيا المستقبل للإعلام والاتّصال
· الجمعية التّونسية للدّفاع عن القيم الجامعية