أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الجنون السّعوديّ اللّامتناهي: السّعودية مستعدّة لتنفيذ عمل عسكري ضدّ قطر في حال حصلت الأخيرة على نظام الدّفاع الرّوسي المضادّ للطّائرات S-400

الجنون السّعوديّ اللّامتناهي: السّعودية مستعدّة لتنفيذ عمل عسكري ضدّ قطر في حال حصلت الأخيرة على نظام الدّفاع الرّوسي المضادّ للطّائرات S-400

Spread the love

بعد مرور عام على الأزمة الخليجية، ولا تلوح في الأفق أجواء اِنفراج قريبة بحسب وزير خارجية ممكلة البحرين، والتوتّر بين قطر من جهة، والسّعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى في تصاعد مستمرّ، والعلاقات الدّبلوماسية مقطوعة منذ 5 جوان 2017.

فقد نشرت صحيفة لوموند الفرنسية، أمس الجمعة، خبرا مفاده أنّ ملك السّعودية سلمان بن عبد العزيز أبلغ الرّئاسة الفرنسية أنّ المملكة مستعدّة لتنفيذ عمل عسكري ضدّ قطر في حال حصلت الأخيرة على نظام الدّفاع الرّوسي الأحدث والمضادّ للطّائرات S-400.

وكان فهد بن محمّد العطية، سفير قطر في موسكو، قد صرّح في جانفي الماضي بأنّ بلاده تنوي اِمتلاك هذا النّموذج من الصّواريخ، مؤكّدا أنّ المفاوضات مع الكرملين في مرحلة متقدّمة، وبدورها أكّدت الرّياض بأنّها تحاول الحصول على هذا النّوع من المضادّات أيضا.

وفي الرّسالة الّتي وُجّهت إلى قصر الإليزيه، عبّر العاهل السّعودي عن قلقه العظيم من المفاوضات الجارية بين الدّوحة وموسكو، وشدّد على أنّ وجود هذه المضادّات في قطر ستشكّل خطرا على الأجواء السّعودية، وحذّر من إمكانية التّصعيد.

وفي ختام رسالته كتب الملك:”ستكون المملكة مستعدّة لاِتّخاذ كافّة الإجراءات اللاّزمة لإنهاء هذا النّظام الدّفاعي، بما في ذلك العمل العسكري”. مطالبا الرّئيس الفرنسي التوسّط لوقف هذه الصّفقة والحفاظ على اِستقرار المنطقة.

للاِطّلاع على المقال الأصلي، اُنقر هنا: https://www.lemonde.fr/proche-orient/article/2018/06/01/l-arabie-saoudite-menace-le-qatar-de-represailles-militaires-s-il-se-dote-de-missiles-s-400_5308285_3218.html