أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الجزائر: جدل كبير إثر اعتماد صور معدّلة في ملصقات إشهاريّة اعتمدتها “الدّاخليّة” الجزائريّة

الجزائر: جدل كبير إثر اعتماد صور معدّلة في ملصقات إشهاريّة اعتمدتها “الدّاخليّة” الجزائريّة

Spread the love
الصّورة الأصليّة

الصّورة الأصليّة

الجزائر

 

تفجّر جدل في الجزائر بسبب ملصق إشهاريّ فيه صور أشخاص يدعون للإنتخابات التّشريعية، تبيّن فيما بعد أنّهم أجانب، ومنهم صورة فتاة جرى تعديلها بـ”الفوتوشوب” حتّى يتمّ إلباسها حجابا باللّون الأخضر، كناية عن لون العلم الجزائري.

وقد اعتمدت الدّاخلية الجزائرية صورة الفتاة الّتي جاءت في ملصق إشهاري تحت عنوان “سمع صوتك”،  من أجل حثّ المواطنين على المشاركة في الإنتخابات، تعود في الأصل لصورة يملك حقوقها موقع Shutterstock، وتبيّن الصّورة الأصليّة أنّ حجاب الفتاة كان باللّون الأزرق، كما أنّ الفتاة كانت تحمل في يدها دفترين، وليس بطاقة النّاخب كما عليه الحال بصورة الدّاخلية الجزائرية.

وممّا زاد من حجم الجدل بالجزائر، أنّ الصّورة المعنيّة، نُشرت في موقع “الجامعة المفتوحة” الإسرائيليّة، إذ توجد الصّورة على صدر الصّفحة الرّئيسة للجامعة، ممّا تسبّب بانتقادات واسعة، خاصّة وأنّ الجزائريّين من أكثر شعوب المنطقة رفضا للتّطبيع مع “إسرائيل”.
ووفق معلومات نشرتها الصّحافة الجزائرية، فإنّ شركة تونسيّة هي من تكفّلت بإعداد الملصقات الإشهارية الخاصّة بالحملة الإنتخابية بتكليف من وزارة الدّاخلية الجزائرية بمقابل مادّي لم يتمّ الكشف عنه.

كما تبيّن من خلال البحث أنّ عددا من الصّور الّتي استخدمت في الحملة هي الأخرى مأخوذة من موقع Shutterstock، إذ جرى تعديل هذه الصّور بحيث تظهر الشّخصيات المصوّرة تمسك بطاقات النّاخب بالجزائر، كهذا الشّاب الّذي ظهر في الملصقات الإشهارية بهذا الشّكل، بينما يعود شكله الأصلي إلى هذه الصّورة.

الصّورة الأصليّة

الصّورة الأصليّة

الجزائر