أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الجزائر/ تراجع بوتفليقة عن الترشّح وتعيين نور الدّين بدوي رئيسا جديدا للوزراء

الجزائر/ تراجع بوتفليقة عن الترشّح وتعيين نور الدّين بدوي رئيسا جديدا للوزراء

Spread the love

أعلن تلفزيون النّهار الجزائري، اليوم الإثنين، عن تعيين الرّئيس عبد العزيز بوتفليقة لنور الدّين بدوي رئيسا لوزراء البلاد.

وجاء الإعلان بعد اِستقالة رئيس الوزراء السّابق أحمد أويحي عقب إعلان بوتفليقة عدم ترشّحه لولاية رئاسية خامسة وإلغائه الاِنتخابات الّتي كان مقرّر عقدها في 18 أفريل القادم.

وقد وجّه الرّئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الإثنين، رسالة إلى شعبه، تحدّث فيها عن تراجعه عن الترشّح لولاية خامسة، وإلغاء الاِنتخابات القادمة، بالإضافة إلى “تعديلات جمّة” بحسب وصف الرّسالة.

وقال الرّئيس الّذي يواجه موجة تظاهرات شعبية عارمة ضدّ ترشّحه لولاية خامسة: “لا محلَّ لعهدة خامسة، بل إنّني لـم أنْوِ قطّ الإقدام على طلبها حيـث أنّ حالتي الصحّية وسِنّي لا يتيحان لي سوى أن أؤدّي الواجب الأخير تجاه الشّعب الجزائري، ألا وهو العمل على إرساء أسُس جمهورية جديدة تكون بمثابة إطار للنّظام الجزائري الجديد الّذي نصبو إليه جميعا”.

وأضاف بوتفليقة، إثر عودته أمس الأحد من جنيف الّتي أقام في إحدى مستشفياتها لإجراء فحوصات طبّية: ” لن يُجْرَ اِنتخاب رئاسي يوم 18 من أفريل المقبل. والغرض هو الاِستجابة للطّلب الـمُلِحّ الّذي وجّهتموه إليّ”.

من جهة أخرى، وإثر الإعلان عن الرّسالة، والّتي تضمّنت ستّ نقاط، أعلن رئيس الوزراء الجزائري، أحمد أويحيي، اِستقتالته من منصبه.

وأشار بوتفليقة إلى المظاهرات بالقول: “إنّني أتفهّمُ ما حرّك تلك الجموع الغفيرة من المواطنين الّذين اِختاروا الأسلوب هذا للتّعبير عن رأيهم، ذلكم الأسلوب الّذي لا يفوتني، مرَّة أخرى، أن أنوّه بطابعه السّلمي”.