أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الجزائر تتخلّي عن قاعدة 51 /49 المفروضة على كلّ الاِستثمارات الأجنبية

الجزائر تتخلّي عن قاعدة 51 /49 المفروضة على كلّ الاِستثمارات الأجنبية

Spread the love

قرّرت الجزائر التخلّي عن قاعدة 51/49 الّتي تفرضها الحكومة على كلّ الاِستثمارات الأجنبية، وتنصّ على أن يحوز الشّريك الجزائري 51% من الأسهم بينما يملك المستثمر الأجنبي 49%، وذلك بموجب قانون المالية لسنة 2020 الّذي صادق عليه مجلس الوزراء مساء الأحد.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أنّه بهدف “تحسين مناخ الأعمال وجاذبيّة الاِقتصاد الوطني” سيتمّ “رفع القيود المنصوص عليها في إطار قاعدة 51/49 % المطبّقة على الاِستثمارات الأجنبية في الجزائر والخاصّة بالقطاعات غير الاِستراتيجية”.

ومن القطاعات الاِستراتيجية غير المعنيّة بالتّغيير قطاع المحروقات كما جاء في القانون الجديد، حيث أقرّ “الإبقاء على قاعدة 51/49 على كافّة العقود” مع الشّركات النّفطية الأجنبية.

وكان صندوق النّقد الدّولي اِنتقد مرارا فرض قاعدة 51/49 على المستثمرين الأجانب، معتبرا أنّ ذلك “يؤدّي إلى عزوف الاِستثمارات الأجنبيّة المباشرة”.

وبحسب تقرير ندوة الأمم المتّحدة للتّجارة والتّنمية الصّادر منتصف 2019 والّذي نشره موقع الإذاعة الجزائرية، فإنّ قيمة الاِستثمارات الأجنبية المباشرة اِرتفعت سنة 2018 لتبلغ 1.5 مليار دولار مقابل 1.2 مليار دولار سنة 2017.

لكنّ أغلب هذه الاِستثمارات كانت في قطاع النّفط والغاز، كما جاء في التّقرير.

وتوقّع قانون المالية لسنة 2020 الّذي ينتظر أن يدرسه البرلمان في الأيّام المقبلة، نسبة نموّ لإجمالي النّاتج الدّاخلي بـ1.8%.