أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / الجبهة والنّهضة حاليا طرفان في صراع قوى النّظام…

الجبهة والنّهضة حاليا طرفان في صراع قوى النّظام…

Spread the love

الأستاذ الحبيب بوعجيلة

تقديري وهو تقاطع تحليل ومعلومات.. أنّ الصّراع الرّئيسي في البلاد الّذي يمثّل مدار مأزقها هو صراع أجنحة المنظومة المتصدّعة منذ أربعطاش جانفي.. الأجنحة أي مراكز النّفوذ الفاعلة والمتشظّية بعد هروب رأس النّظام.. الأجنحة ومراكز النّفوذ أي كبار الفاعلين في حكم البلاد/ الدّولة/ النّظام.. من قوى اِقتصاديّة.. أجهزة… قوى ثقافيّة.. جهات… أذرع دول.. أي كلّ مكوّنات النّظام الحاكم.

صراع يسار/ نهضة… يمين/ يسار… رجعيّة/ تقدّمية.. وغيرها من الصّراع البارز على السّطح ليس سوى صراع وظيف.. وظيفة هذا الصّراع هو التّعمية على الصّراع الحقيقيّ…

أقدّر أنّ الجبهة والنّهضة وكثيرا من الفاعلين السّياسيين والإعلاميّين، أقول كثير لا كلّ، هم مجرّد قوى يضعون أنفسهم على الذمّة أو بصورة أدقّ يخوضون صراعاتهم ضمن صراع القوى داخل المنظومة.

قد يكونون يبرّرون هذا الاِنحياز أو ذاك لإحدى القوى المتصارعة في النّظام بتبرير نظريّ وتكتيكيّ ولكنّ الجوهري في الصّراع التّونسي هو صراع قوى النّظام.

صراع جبهة/ نهضة… أحزاب… يأخذ عناوين كبرى لتعبئة القواعد.. ثورة.. تقدّمية.. ديمقراطيّة.. اِنتقال..حداثة.. هويّة.. وطنيّة.. عمالة.. إلخ.. لكنّ الصّحيح أنّ الصّراع داخل المنظومة وقواها والجميع أدوات وظيفيّة…

لهذا لا يبدو الصّراع على السّطح مغريا للاِنحياز للنّهضة أو الجبهة.. فنتيجة هذا الصّراع مهما كانت ستكون في نظرنا لأحد قوى النّظام… الجبهة والنّهضة حاليا طرفان في صراع قوى النّظام… هذا رأيي في قراءة ماكروسكوبيّة الصّراع التّونسي على كلّ المستويات مع الاِعتذار لصدق المناضلين في الطّرفين.