أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / البنك المركزي: رفع نسبة الفائدة المديرية بـ25 نقطة أساسية

البنك المركزي: رفع نسبة الفائدة المديرية بـ25 نقطة أساسية

Spread the love

البنك المركزي

قرّر مجلس إدارة البنك المركزي التّونسي، أمس الثّلاثاء، التّرفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي بـ25 نقطة أساسية لتنتقل إلى 5%، وفق بلاغ للبنك اليوم الأربعاء. وعلّل البنك المركزي قراره بسعيه لمواصلة العمل على مواجهة الضّغوط المتزايدة على مستوى الأسعار والمدفوعات الخارجية وتفادي آثارها السّلبية على الاِنتعاشة الّتي شهدها النّشاط الاِقتصادي خلال الثّلاثية الأولى من السّنة الحالية.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي التّونسي نظر في تطوّر أهمّ مؤشّرات الظّرف الاِقتصادي والمالي، حيث اِستعرض آخر المعطيات والمستجدّات المتعلّقة بالنّشاط الاِقتصادي والمعاملات في السّوق النّقدية وسوق الصّرف إلى جانب وضعيّة السّيولة ونشاط القطاع المصرفي.

ونوّه المجلس بالنّتائج الإيجابية الّتي أبرزتها الإحصائيات الأوّلية حول نسبة النموّ الاِقتصادي المسجّلة في موفّى الثّلاثية الأولى من السّنة الحالية (2.1% بالاِنزلاق السّنوي مقابل 0.7% قبل سنة) داعيا إلى العمل على دعمها لبلوغ أهداف النموّ المرتقبة، خاصّة في ظلّ التحدّيات الاِقتصادية الكبرى والصّعوبات على مستوى التّوازنات المالية، الّتي تواجهها البلاد.

وأكّد المجلس بالخصوص أنّ الضّغوط التضخّمية الّتي برزت بوادرها خلال الأشهر الماضية لاتزال في تصاعد، إذ بلغت زيادة الأسعار 5%، في موفّى شهر أفريل 2017 مقابل 3.4%، قبل سنة. علما وأنّ نسبة التضخّم الأساسي (دون اِعتبار أسعار الموادّ المؤطّرة والطّازجة) اِرتفعت إلى 5.9%.