أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتّنمية يتوقّع اِرتفاع نسبة النموّ إلى 3% في 2019

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتّنمية يتوقّع اِرتفاع نسبة النموّ إلى 3% في 2019

Spread the love

في آخر نسخة له من تقرير “الآفاق الاِقتصادية الإقليمية”، توقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتّنمية اِرتفاع نسبة النموّ الاِقتصادي في تونس من 2.8% في 2018، إلى 3% في 2019. وأشار التّقرير إلى أنّ التحسّن العامّ يعكس أيضا تحسّن القدرة التّنافسية في أعقاب خفض قيمة الدّينار، إلى جانب الشّروع بتنفيذ إصلاحات.

وأكّد التّقرير أنّ النّشاط الاِقتصادي اِنتعش في النّصف الأوّل من 2018، مسجّلا نموّا قدره 2.7% مقارنة مع 1.8% في نفس الفترة من 2017، وهو المعدّل الأسرع بالنموّ اﻻِﻗﺘﺼﺎدي ﻣﻨﺬ 2014. وﻣﻦ اﻟﻤﺘﻮﻗّﻊ أن ﻳﺼﻞ اﻟﻨﻤﻮّ اﻻِﻗﺘﺼﺎدي إﻟﻰ 2.8% ﺧﻼل اﻟﻌﺎم ﻣﻘﺎرﻧﺔ ﺑـ1.9% في 2017. ومازال الاِقتصاد التّونسي تحت تأثير الاِنتعاشة في القطاع الفلاحي وخاصّة الصّناعات الغذائية، هذا بالإضافة إلى النموّ في القطاع السّياحي وتسجيل اِنتعاشة في السّياحة والاِستثمار.

وثمّن التّقرير اِنخفاض الدّينار الّذي دعّم القدرة التّنافسية للصّادرات التّونسية.

ولفت التّقرير إلى أنّ التضخّم بلغ أعلى مستوى له منذ 26 سنة في شهر جوان الماضي بتسجيله 7.8% بالاِنزلاق السّنوي. وأرجع التّقرير هذا الاِرتفاع إلى زيادة الاِستهلاك النّاتج عن الرّفع في الأجور والإصلاحات الّتي طالت الدّعم وذلك قبل أن يتراجع في شهر سبتمبر المنقضي إلى 7.4%.

وتوقّع التّقرير أن ينمو الاِقتصاد التّونسي بـ3% في 2019، وذلك تطابقا مع توقّعات المؤسّسات المالية الدّولية. وتوقّع أيضا أن تواصل الفلاحة والسّياحة دعمهما للنموّ في تونس، هذا إلى جانب اِرتفاع الطّلب من الأسواق الأوروبية.