أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الاِنتخابات الرّئاسيّة الفرنسيّة: أهمّ المترشّحين

الاِنتخابات الرّئاسيّة الفرنسيّة: أهمّ المترشّحين

Spread the love

فرنسا

تعيش فرنسا على وقع الاِنتخابات الرّئاسيّة الفرنسية. ويدور الكثير من الجدل حول من سيختاره الفرنسيّون ليعتلي الإليزيه، لكنّ بعض المرشّحين يدور حولهم الكثير من الجدل وارتبط إسمهم بفضائح مالية وأخرى متعلّقة بمحاباة.

فبعد البريكسيت واِنتخاب دونالد ترامب على رأس الولايات المتّحدة،  تتّجه كلّ الأنظار إلى فرنسا لترقب إن كانت مارين لوبان، زعيمة اليمين المتطرّف، ستفوز بالاِنتخابات لتكمل بذلك نجاح التيّار الشّعبوي في أوروبا. فإذا ما فازت، فإنّ ذلك سيؤثّر بشكل كبير على مستقبل الاِتّحاد الأوروبي.

للتّذكير، فإنّ الدّور الأوّل من الاِنتخابات سيجرى في الـ23 من أفريل الجاري. وإذا لم يفز أيّ من المرشّحين بأكثر من 50%، سيمرّ إلى الدّور الثّاني، وعلى أقصى تقدير سيكون ذلك بعد أسبوعين من الدّور الأوّل.

ويبقى الأمن الاِنشغال الأوّل للفرنسيّين، إضافة إلى العمل الّذي أخذ اِهتماما كبيرا من الجميع، خاصّة مع نسبة بطالة وصلت إلى ربع الشّباب الفرنسي العاطلين عن العمل.

ولمعرفة حيثيّات هذه الاِنتخابات، هذه بعض التّفاصيل حول المرشّحين وبرامجهم.

فرانسوا فيون:

يريد فرانسوا فيون وضع حدّ لأسبوع 35 ساعة. كان قد تفوّق على الرّئيس السّابق نيكولا ساركوزي ليترشّح في النّهاية على رأس اليمين الفرنسي، لكنّه متابع قضائيّا بسبب مزاعم أنّه وظّف زوجته لمدّة تفوق الـ8 سنوات كمساعدة برلمانيّة، قيمة الرّواتب الّتي تقاضتها زوجته وصلت إلى 500 ألف يورو.

مارين لوبان:

هي المرأة الّتي وعدت بإخراج فرنسا من منطقة اليورو، كما ساهمت في تلطيف صورة اليمين المتطرّف حيث اِنقلبت على والدها جون ماري لوبان مؤسّس حزب الجبهة الوطنية وهو ماجعلها فيما بعد تتزعّمها.

بونوا أمون:

هو من الحزب الإشتراكي، نفس حزب فرانسوا هولند، لقد كان اِختياره مفاجأة بالنّسبة لليسار حين تغلّب على رئيس الوزراء السّابق إيمانويل فالس. عُرف آمون بسياسته الرّاغبة والحثيثة لوضع حدّ أدنى للأجور.

إيمانويل ماكرون:

أسّس إيمانويل ماكرون وزير الاِقتصاد السّابق حزبا جديدا باِسم “إلى الأمام” وذلك لكي يتمكّن من الترشّح للاِنتخابات الرّئاسية. هو مناصر لأوروبا وليبرالي. تمكّن ماكرون من تصدّر اِستطلاعات الرّأي وسط تقهقر فرانسوا فيون.

جون لوك ميلونشون:

يريد متمرّد أقصى اليسار جون لوك ميلونشون خلق ثورة مواطنة. كما يريد تشكيل دستور جديد لخلق مجتمع جديد محترما للبيئة وأكثر إنسانية.

كيف يسير اليمين المتطرّف في هذه الاِنتخابات؟

لقد حسّن حزب اليمين المتطرّف من نصيبه في الاِنتخابات، حيث نجح في الحصول على نسبة 27.7 % خلال الدّور الأوّل في الاِنتخابات المحلّية من عام 2015.

ويعتقد الخبراء أنّه بإمكان مارين لوبان الفوز بالرّئاسيّات الحالية لكنّها قد تفشل في ذلك إذا ما واجهت ماكرون خلال الدّور الثّاني.

تطوّر حصّة اليمين المتطرّف في الاِنتخابات

(أحمد المسعودي)