أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / الاِحتفال باليوم العالمي للمعلّمين 2018

الاِحتفال باليوم العالمي للمعلّمين 2018

Spread the love

الأستاذ محمد رضا البقلوطي

نحتفل اليوم باليوم العالمي للمعلّمين 2018 بمناسبة الذّكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) الّذي يحدّد التّعليم كحقّ أساسي ويعلن الحقّ في التّعليم المجّاني والإلزامي والمساواة في الحصول على الحقّ في التّعليم لجميع الأطفال.

موضوع هذا العام: “إنّ الحقّ في التّعليم، هو أيضا الحقّ في معلّم مؤهّل” تمّ اِختياره لتذكير المجتمع الدّولي أنّ الحقّ في التّعليم لا يمكن أن يمارس من دون الحقّ في المعلّمين المدرَّبين والمؤهَّلين.

حتّى اليوم، يعدّ نقص المعلّمين مشكلة مستمرّة في جميع أنحاء العالم. من المقدّر أنّ 264 مليون طفل وشابّ في العالم خارج المدرسة. لتحقيق أهداف أجندا 2030 للتّعليم الأساسي والثّانوي الشّامل، يحتاج العالم إلى توظيف ما يقرب من 69 مليون معلّم جديد. والنّقص في عدد المعلّمين هو أكثر اِنتشارا في الفئات المستضعفة مثل الفتيات، والأطفال المعوّقين واللاّجئين والمهاجرين أو الأطفال الفقراء في المناطق الرّيفية أو النّائية.

يحتفل سنويا في 5 أكتوبر منذ عام 1994، باليوم العالمي للمعلّمين يوم ذكرى توقيع توصيّة منظّمة العمل الدّولية/ اليونسكو بشأن أوضاع المدرّسين والمعلّمين العالم 1966 “يوم يشترك في تنظيمه اليونيسيف وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، وعديد الأطراف والمنظّمات في مختلف أنحاء العالم”

فتحيّة تقدير لكلّ رجال التّعليم مع خالص التّهاني..