أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / الإنتخابات البلديّة: الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات متمسّكة بموعد 17 ديسمبر 2017

الإنتخابات البلديّة: الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات متمسّكة بموعد 17 ديسمبر 2017

Spread the love

الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات المكلّف بالإتّصال عادل البرينصي، اليوم الجمعة، بأنّ الهيئة تتمسّك بموعد 17 ديسمبر 2017 لإجراء الإنتخابات البلدية مبيّنا أنّ هذا القرار قد تمّ إتّخاذه خلال إجتماع مجلس الهيئة المنعقد مساء أمس الخميس.

وأشار البرينصي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ رئيس الهيئة شفيق صرصار سيلتقي قريبا الرّؤساء الثّلاثة قبل الإعلان الرّسمي عن موعد الإنتخابات مشيرا إلى أنّ الهيئة قد قدّمت خيارها في هذا الشّأن ولا تتحمّل أيّة مسؤولية في صورة حدوث تأخير وعلى الأطراف المعنيّة بالعمليّة الإنتخابية أن تحسم موقفها.

وبيّن أنّ الموعد المقترح قد تمّ إتّخاذه بناء على نتائج اللّقاء التّشاوري الّذي إنتظم مع الأحزاب السّياسية والمنظّمات الوطنية في 14 مارس الجاري موضّحا أنّ أغلب المشاركين في هذا اللّقاء قد أجمعوا على إختيار شهر ديسمبر 2017 لتنظيم الإنتخابات.

وكانت الهيئة قد أكّدت سابقا أنّ تجاوز سنة 2017 لتنظيم الإنتخابات سيكون له تداعيّات سلبية على كامل المسار الإنتخابي مع الحرص على إستيفاء عدد من الشّروط لتنظيم الإنتخابات البلدية القادمة على غرار المصادقة على مجلّة الجماعات المحلّية الّتي كان من المفترض إصدارها سنة 2015 وضمان إحداث وتركيز الدّوائر الجهوية للمحكمة الإدارية والّتي كان من المبرمج إحداثها وتركيزها منذ سنة 2017.

كما وضعت الهيئة جملة من الشّروط الّتي تسمح بتنظيم الإنتخابات قبل موفّى السّنة الحالية والّتي تعهّدت الحكومة بإستيفائها من بينها حلّ النّيابات الخصوصية قبل موفّى مارس 2017 ومدّ الهيئة بالتّقسيم النّهائي للدّوائر الإنتخابية البلدية وإستكمال الميزانيّة المخصّصة للإنتخابات، إلى جانب تفعيل الأمر المتعلّق بالوضع على الذمّة، وإصدار الأمر المتعلّق بضبط سقف الإنفاق للحملة الإنتخابية.

كما أكّدت الهيئة على ضرورة إستكمال ثبوتية قواعد البيانات وضمان حياد الإطارات المحلّية وإحداث الدّوائر الإبتدائية والإستئنافية للمحكمة الإدارية وإنتداب قضاة جدد.

يذكر أنّ عددا من الأحزاب من بينها نداء تونس وحركة النّهضة وصوت الفلاّحين والمبادرة قد إقترحت خلال اللّقاء التّشاوري مع الهيئة الأسبوع الماضي تاريخ شهر ديسمبر 2017 لتنظيم الإنتخابات، في حين إقترحت أحزاب أخرى من بينها التيّار الدّيمقراطي والحزب الجمهوري والتكتّل ومشروع تونس تنظيمها في شهر مارس 2018 “لتزامنها مع الإحتفال بعيد الإستقلال من جهة ولصعوبة المصادقة على مجلّة الجماعات المحلّية قبل هذا الموعد من جهة أخرى”.