أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / الإمارات: اِجتماع رباعيّ حول ليبيا جمع محمّد بن زايد والسّيسي والسرّاج وحفتر

الإمارات: اِجتماع رباعيّ حول ليبيا جمع محمّد بن زايد والسّيسي والسرّاج وحفتر

Spread the love

ليبيا

عقد وليّ عهد أبو ظبي الشّيخ محمّد بن زايد، أمس الأربعاء، اِجتماعا ضمّ الرّئيس المصري عبد الفتّاح السّيسي وطرفا النّزاع اللّيبي فايز السّراج وخليفة حفتر. وقد ناقش المجتمعون تطوّرات الأزمة اللّيبية.

وقد أصدر رئيس حكومة الوفاق اللّيبية فايز السرّاج وقائد قوّات “برلمان” طبرق خليفة حفتر، أمس الأربعاء، بيانا مشتركا أوضحا فيه تفاصيل الاِتّفاق الّذي عقد بينهما، برعاية إماراتية، أوّل أمس الثلاثاء.

وبحسب الملاحظين فإنّ أهمّ نقطة في هذا البيان تتمثّل في اِعتراف السرّاج بالمشير حفتر كـ”قائد عامّ للقوّات المسلّحة العربيّة اللّيبيّة”، في مقابل اِعتراف حفتر بـالسرّاج كـ”رئيس للمجلس الرّئاسيّ لحكومة الوفاق الوطني”.

وجاء في البيان أنّ الاِجتماع الّذي جمعهما تناول اِستعراض الوضع الرّاهن في السّاحة اللّيبية، وفي مقدّمتها الظّروف المعيشية الصّعبة الّتي يواجهها المواطن اللّيبي، وضرورة العمل على رفع تلك المعاناة، وبحث السّبل للخروج من الأزمة بما يضمن اِنفراج المسارات السّياسية والأمنية والعسكرية في ليبيا.

وأضاف البيان أنّه قد تمّ الاِتّفاق على مجموعة من المبادئ الّتي تضمن حفظ السّيادة الوطنية وتمكين المؤسّسة العسكرية من أداء كامل مهامّها في محاربة الإرهاب، إضافة إلى توفير الأمن وحماية مقدّرات الشّعب اللّيبي…

بيان/ ليبيا