أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / الإعدام… الدّيمقراطية.. والإخوان المسلمون..

الإعدام… الدّيمقراطية.. والإخوان المسلمون..

Spread the love

جلسة الإعدام

الأستاذ عبد الواحد اليحياوي

أتذكّر في أحد اِجتماعات الحزب المنصف المرزوقي وهو يتمنّى أن نكون رفاقه في معركة إلغاء عقوبة الإعدام. وأتذكّر كم كنت للمعركة وربّما كنت المتحمّس الوحيد مؤمنا بأنّ حقّ الحياة هو أعظم حقوق الله للإنسان…
الأحكام الصّادرة هذه الأيّام ضدّ بعض أعضاء الإخوان المسلمين بالإعدام وإن لم تكن الأولى طرحت من جديد مسألة عقوبة الإعدام..
الموقف برفض هذه الأحكام هذه المرّة مزدوج فهو ليس مجرّد رفض حقوقيّ لعقوبة الإعدام بل أيضا دفاع مبدئيّ عن قضيّة عادلة.. قضيّة الدّيمقراطية..
المحاكمات السّياسية للإخوان المسلمين ولذراعم السّياسي حزب الحرّية هو محاكمة للثّورة وللدّيمقراطية الّتي أتت بها..
الإخوان المسلمون فازوا في خمسة اِنتخابات ديمقراطيّة بما فيها الاِستفتاء على الدّستور.. وقبلوا أحكاما من المحكمة الإدارية بإلغاء الاِنتخابات الخاصّة بالغرفة الأولى للمجلس التّشريعي.. وبثلث الغرفة الثّانية بمجلس الشّعب.. أي أنّهم قبلوا بقواعد اللّعبة الدّيمقراطية ولكنّ خصومهم العسكر من نقضوا قواعد اللّعبة وخطّطوا لاِنقلاب عسكري مموّل من ممالك الخليج المرتعبة من الدّيمقراطية..
لا شكّ اِرتكب الإخوان المسلمون أخطاء سياسية ولكنّ ذلك لم يكن ليبرّر اِنقلابا عسكريّا دمويّا أعاد إلى الذّاكرة اِنقلابات أمريكا الجنوبية في الستّينات والسّبعينات وجنرالات يخفون الغدر والخديعة خلف نظّارات الاِستبداد السّوداء..
كان اِنقلابا من أجل اِسترجاع السّلطة ولم يكن من أجل الدّيمقراطية ولا حتّى من أجل مصر.. كلّ الأحداث اللاّحقة أكّدت ذلك حيث صارت مصر بلدا للإذلال السّياسي والاِجتماعي..
الدّيمقراطية تعني أنّ الّذين جاؤوا بالصّندوق يذهبون بالصّندوق، غير ذلك اِنقلاب على الدّيمقراطية، لذا فإنّ محاكمة الإخوان المسلمين وكلّ النّاشطين السّياسيين من 6 أفريل واليساريّين والقوميّين هي محاكمة لقضيّة عادلة.. قضيّة الدّيمقراطية.
رفض أحكام الإعدام في مصر ليس مجرّد موقف حقوقي..هو دفاع على الدّيمقراطية.