أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / الأربعاء إضراب عام قطاعي لأطبّاء الإختصاص والممارسة الحرّة

الأربعاء إضراب عام قطاعي لأطبّاء الإختصاص والممارسة الحرّة

Spread the love

الصحة

قرّر اتّحاد أطبّاء الإختصاص والممارسة الحرّة تنفيذ إضراب عام قطاعي يوم الأربعاء 8 فيفري 2017، وتنظيم وقفة احتجاجيّة بالزيّ الموحّد للأطبّاء، أمام قصر الحكومة بالقصبة، في اليوم نفسه وذلك على السّاعة العاشرة صباحا. وجاء هذا القرار على إثر انعقاد جلسة خارقة للعادة أمس الأحد بالعاصمة.

وحسب المكلّف بالإعلام بالاتّحاد بسام قريسة “يشمل هذا الإضراب كلّ العيادات الخاصّة وكلّ الأنشطة الطبّية داخل المخابر، وسيقع الاقتصار على توفير أقلّ ما يمكن من الخدمات الطبّية بالنّسبة للحالات الإستعجالية وذلك بالمصحّات الخاصّة”.

ويرفض أطبّاء الإختصاص والممارسة الحرّة أن يكونوا تحت ضغط العقوبات الجنائيّة لدى ممارساتهم الطبّية، مؤكّدين في هذا الصّدد على ضرورة إطلاق سراح الطّبيب سليم حمروني الّذي تمّ إيقافه بتهمة اقترافه لخطأ طبّي تسبّب في وفاة مريضة بقابس. وطالبوا أيضا بتجميد القرار في ما يخصّ توظيف الأداءات على القيمة المضافة على الفوائد الصحّية وبالتّعجيل بسنّ قانون حول المسؤوليّة الطبّية.

وأكّد الـ700 طبيب الّذين حضروا هذه الجلسة الخارقة للعادة أيضا، على أهمّية عدم المسّ من الإستقلاليّة المهنيّة والمعنويّة والمالية للطّبيب.

وطالبوا في هذا الصّدد بالعدالة الضّريبية وبالكفّ عمّا وصفوه بـ” تلطيخ سمعة الأطبّاء “معبّرين عن رفضهم القطعيّ لفرض وصاية على الأطبّاء ولتعريضهم للضّغط الضّريبي.

وأشار الأمين العامّ لاتّحاد أطبّاء الإختصاص والممارسة الحرّة فوزي شرفي في هذا الإطار إلى ضرورة مراجعة التّشريع الجبائي ولاسيما الفقرة 3 و4 من الفصل 31 من قانون المالية 2017.