أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / إيران: وفاة “ثعلب” السّياسة هاشمي رفسنجاني

إيران: وفاة “ثعلب” السّياسة هاشمي رفسنجاني

Spread the love

هاشمي رفسنجاني

توفّي الرّئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني عن عمر 82 عاما في إحدى مستشفيات طهران، وكان قد نقل إلى المستشفى بعد تعرّضه لأزمة قلبيّة.
ويعتبر رفسنجاني من أهمّ الوجوه التّاريخية في المشهد السّياسي الإيراني، وهو من الشّخصيات الّتي ساهمت في الانفتاح على الغرب بما فيه الولايات المتّحدة الّتي توصف بـ”الشّيطان الأكبر”.
ولد رفسنجاني في 25 أوت 1934، في قرية بهرمان إحدى ضواحي مدينة رفسنجان بمحافظة كرمان جنوب شرق البلاد. وهو من عائلة ثريّة، والده كان يزرع الفستق ويتاجر فيه. درس العلوم الدّينية في مدينة قم.
بدأ نشاطه السّياسي عام 1961، وتولّى القوى المؤيّدة للخميني ليعتقل لمدّة 4 سنوات و 5 أشهر بسبب نشاطه السّياسي.
عيّن رئيسا للبرلمان بين 1980و 1989 بعد الثّورة الإيرانية، ليصبح رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية في 3 أوت 1989 إلى غاية 2 أوت 1997. وخلال سنواته الأخيرة في الحكم تعرّض لانتقادات من قبل المرشد الأعلى للثّورة الإيرانية آية الله علي خامنئي ضدّ سياسته الاقتصادية الّتي اعتبرها ليبرالية زيادة عن اللّزوم.
عندما ترشّح للانتخابات الرّئاسية لخلافة محمد خاتمي في 2005، انهزم أمام المحافظ محمود أحمدي نجاد. وشكّك في انتخابات 2009 الّتي فاز فيها أحمدي نجاد بعهدة ثانية، وانتقد السّياسة القمعية الّتي تلت الانتخابات الّتي أوقعت عشرات القتلى وآلاف الاعتقالات.