أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / إيران/ روحاني: كثيرون فقدوا ثقتهم في مستقبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية

إيران/ روحاني: كثيرون فقدوا ثقتهم في مستقبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية

Spread the love

قال الرّئيس الإيراني حسن روحاني إنّ كثيرين فقدوا ثقتهم في مستقبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إثر قرار الولايات المتّحدة فرض عقوبات اِقتصادية على طهران.

وجاء حديث روحاني خلال جلسة للبرلمان، اليوم الثّلاثاء، للإجابة عن أسئلة المشرّعين بشأن تعامل حكومته مع المصاعب الاِقتصادية الّتي تواجهها البلاد بعد جولة جديدة من العقوبات الأمريكية.

وقد أراد المشرّعون اِستجواب روحاني بشأن قضايا تشمل الرّيال الّذي خسر أكثر من نصف قيمته منذ أفريل الماضي وضعف النموّ الاِقتصادي واِرتفاع معدّل البطالة. وفي هذا الخصوص أجاب روحاني بأنّ بلاده ستهزم المسؤولين المعادين لإيران في البيت الأبيض، قائلا إنّ الاِحتجاجات المناهضة للحكومة الإيرانية الّتي جرت في شهر جانفي شجّعت الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاِنسحاب من الاِتّفاق النّووي، الّذي أبرم في 2015 بين طهران وقوى عالمية، وإنّ طهران ستتغلّب على التحدّيات الاِقتصادية الّتي تواجهها.

وهذه هي المرّة الأولى الّتي يستدعي فيها البرلمان روحاني، الّذي يتعرّض لضغوط من منافسيه المحافظين لتغيير حكومته بعد تدهور العلاقات مع الولايات المتّحدة وتنامي المصاعب الاِقتصادية.

وزاد الضّغط على الرّئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثّلاثاء، بعد أن اِستدعاه نوّاب البرلمان للردّ على تساؤلات بشأن النموّ الاِقتصادي الضّعيف واِرتفاع الأسعار إلاّ أنّ البرلمان لم يقتنع بردّه وأحال الأمر للهيئة القضائية.

وقال روحاني، دفاعا عن أداء حكومته، إنّ المشاكل الاِقتصادية بدأت فقط عندما أعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران… إلاّ أنّ وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء ذكرت أنّه وفقا لنتائج التّصويت بنهاية الجلسة لم يكن مثل هذا الردّ مرضيّا لكثير من النوّاب.