أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / إمكانيّة التّرفيع في أسعار المحروقات أو تخفيضها بـ100 مليم

إمكانيّة التّرفيع في أسعار المحروقات أو تخفيضها بـ100 مليم

Spread the love

صدر بالرّائد الرّسمي للبلاد التّونسية قـرار من وزير الصّناعة والطّاقة والمناجم بالنّيابة ووزير الاِقتصاد والمالية ودعم الاِستثمار مؤرّخ في 7 أفريل 2021 يتعلّق بتنقيح القرار المؤرّخ في 31 مارس 2020 المتعلّق بضبط تركيبة وسير اللّجنة الفنّية المكلّفة بضبط ومتابعة أسعار بيع منتوجات النّفط الجاهزة المورّدة والمكرّرة محلّيا يتضمّن إمكانيّة التّرفيع في أسعار المحروقات أو تخفيضها بـ100 مليم.

وتضمّن هذا القرار تعديل الفصل الخامس من القرار السّابق ذي الصّلة والّذي ينصّ على أنّه لا يمكن أن تتجاوز قيمة التّعديل الشّهري لسعر البيع للعموم نسبة واحد فاصل خمسة بالمائة (1,5%) من سعر البيع الجاري به العمل منذ آخر تعديل، وذلك بالتّرفيع أو بالتّخفيض.

وتمّ في القرار الجديد التّرفيع في النّسبة القصوى للتّرفيع أو التّخفيض الشّهري إلى 5%، أي أنّه إذا اَعتبرنا سعر أحد منتوجات المحروقات 2000 مليم للّتلر الواحد فإنّ التّخفيض أو التّرفيع الشّهري لا يمكن أن يتجاوز حسب ما هو معمول به سابقا الـ35 ملّيما، أمّا الآن وبموجب هذا التّعديل يمكن أن يصل التّرفيع الشّهري (أو التّخفيض) 100 مليم.

ويُذكر أنّ أسعار البترول في السّوق العالمية تجاوزت الـ60 دولارا في حين أنّ ميزانيّة الدّولة للسّنة الجارية حدّدت سعر البرميل بـ45 دولارا.