أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / إلغاء قرار رفض ترشّح قائمة اِئتلاف الجبهة الشّعبية والإذن بترسيم القائمة المذكورة ضمن القائمات المقبولة للاِنتخابات البلدية الجزئية بتيبار (باجة)

إلغاء قرار رفض ترشّح قائمة اِئتلاف الجبهة الشّعبية والإذن بترسيم القائمة المذكورة ضمن القائمات المقبولة للاِنتخابات البلدية الجزئية بتيبار (باجة)

Spread the love

أفادت المحكمة الإداريّة، اليوم الإثنين، بأنّ الدّائرة الاِبتدائية للمحكمة الإدارية ببنزرت أصدرت اليوم الإثنين حكما اِبتدائيا، في إطار طعون الاِنتخابات البلدية الجزئيّة، يقضي بإلغاء قرار رفض ترشّح قائمة اِئتلاف الجبهة الشّعبية والإذن بترسيم القائمة المذكورة ضمن القائمات المقبولة للاِنتخابات البلدية الجزئية بتيبار (باجة) يومي 17 و18 أوت 2019.

وأوضحت المحكمة، في بيان لها، أنّ موضوع الطّعن تعلّق برفض لجنة مكوّنة من مجلس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات ترشّح قائمة مقدّمة عن اِئتلاف الجبهة الشّعبية (الّذي قدّم قائمات الاِنتخابات البلدية لسنة 2018) لوجود تغييرات على مستوى تركيبة الاِئتلاف المكوّن للجبهة، مشيرة إلى أنّ القائمة المعنيّة قامت بالطّعن طبق أحكام المجلّة الاِنتخابية أمام الدّائرة الاِبتدائية للمحكمة الإدارية ببنزرت.

كما لفتت إلى أنّه عند نشر الطّعن أمام الدّائرة الاِبتدائية ببنزرت تداخل طرف ثان في القضيّة يحمل تسمية الجبهة الشّعبية تكوّن بعد حدوث اِنسحاب حزبي من اِئتلاف الجبهة الشّعبية. وفي هذا الصّدد، أوضحت أنّ الدّائرة قضت برفض تداخل الطّرف الثّاني في القضيّة لاِنعدام الصّفة والمصلحة على اِعتبار أنّ هذا الطّرف لم يترشّح للاِنتخابات المذكورة وقرّرت قبول الدّعوى شكلا وأصلا وإلغاء قرار رفض ترشّح القائمة المقدّمة من اِئتلاف الجبهة الشّعبية.

وأكّدت أنّ الحكم القضائي قد أعاد القائمة المرفوضة إلى سباق الاِنتخابات البلدية الجزئية بتيبار، مشيرة في الآن نفسه إلى أنّ الحكم المذكور يخضع للطّعن بالاِستئناف طبق أحكام الفصل 19 (تاسع عشر) من القانون الاِنتخابي.

وكان 12 عضوا من المجلس البلدى لبلدية تيبار بولاية باجة قدّموا في منتصف ماي الماضي اِستقالة جماعيّة إلى والي الجهة بسبب “مماطلة من وزارة الإشراف واِستحالة العمل بصفة طبيعيّة مع رئيسة المجلس البلدى”، وفق ما ورد في نصّ الاِستقالة.

يذكر أنّ بلديّة تيبار المحدثة بأمر حكومي في 11 سبتمبر 2015 يضمّ مجلسها البلدي الأوّل 18 عضوا وأنّ الاِنتخابات الجزئيّة البلديّة بتيبار قد تمّ تحديدها ليومي 17 و18 أوت 2019.

على صعيد آخر، أعلن النّائب الأوّل لرئيس مجلس نوّاب الشّعب، عبد الفتّاح مورو، صباح اليوم الإثنين، في مستهلّ جلسة عامّة مخصّصة لطرح أسئلة شفاهيّة، عن تشكّل كتلة جديدة بالبرلمان باِسم كتلة الجبهة الشّعبية يرأسها النّائب هيكل بالقاسم وتتكوّن من 9 نوّاب من المستقيلين من كتلة الجبهة الشّعبية المنحلّة في شهر ماي الماضي.

ويذكر أنّ كتلة اِئتلاف الجبهة الشّعبية، الّتي كانت تتكوّن من 15 نائبا، اِستقال منها 9 نوّاب يوم 28 ماي الماضي وأصبحت بذلك منحلّة. وتقدّم النوّاب المستقيلون يوم 12 جوان المنقضي بطلب رسمي إلى مكتب البرلمان لتكوين كتلة برلمانية جديدة تحمل الإسم ذاته لكتلة “الجبهة الشّعبية”.

ويشار إلى أنّ أعضاء الكتلة الجديدة هم النوّاب، زياد الأخضر ومنجي الرّحوي وأيمن علوي وهيكل بن بلقاسم ونزار عمامي وفتحي الشّامخي وعبد المؤمن بالعانس وشفيق العيادي ومراد الحمايدي.

وحسب النّظام الدّاخلي لمجلس نوّاب الشّعب فإنّ تكوين كتلة برلمانية يتطلّب وجود 7 نوّاب على الأقلّ.