أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار دولية / إسبانيا/ مواجهات بين المحتجّين والشّرطة تسفر عن مئات الإصابات

إسبانيا/ مواجهات بين المحتجّين والشّرطة تسفر عن مئات الإصابات

Spread the love

اسبانيا

أفاد مسؤولون في كاتالونيا أنّ 337 شخصا على الأقلّ أصيبوا في اِشتباكات بينما تحاول الشّرطة منع التّصويت في الاِستفتاء على اِنفصال الإقليم عن إسبانيا.

وتعهّدت الحكومة الإسبانية بوقف الاِستقتاء الّذي أصدرت المحكمة الدّستورية حكما بعدم قانونيّته.

وفي برشلونة، عاصمة الإقليم، اِستخدمت الشّرطة الهراوات وأطلقت الرّصاص المطّاطي على مظاهرات مؤيّدة للاِستفتاء.

وأكّدت الحكومة الإقليمية في كاتالونيا ووزارة الصحّة في الإقليم عدد المصابين.

من جهة أخرى أكّدت وزارة الدّاخلية الإسبانية إصابة 11 شرطيّا.

وكان النّاخبون بدأوا الإدلاء بأصواتهم في الاِستفتاء على اِنفصال الإقليم عن إسبانيا وسط حالة من الفوضى. ومنعت قوّات الشّرطة النّاخبين من الإدلاء بأصواتهم وصادرت أوراق وصناديق الاِقتراع في مراكز التّصويت.

وقد ندّد رئيس حكومة إقليم كاتالونيا، كارليس بويغديمونت بإجراءات الشّرطة الاِتّحادية ضدّ النّاخبين، قائلا في تصريحات للصّحفيين: “الاِستخدام غير المبرّر للعنف….من جانب الدّولة الإسبانية لن يضعف إرادة شعب كاتالونيا”.

وقبيل بدء التّصويت، قالت الحكومة الكاتالونية إنّ النّاخبين يمكنهم طباعة أوراق الاِقتراع الخاصّة بهم واِستخدامها في أيّ مركز تصويت إذا أغلق مركز الاِقتراع في دائرتهم.

وفي مدينة جيرونا، اِقتحمت قوّات شرطة الشّغب مركزا للتّصويت كان من المقرّر أن يدلي فيه رئيس الإقليم بويغديمونت بصوته. وأظهرت لقطات تلفزيونية الشّرطة وهي تحطّم زجاج باب الدّخول لمركز رياضي كان يُستخدم كمركز للتّصويت وأبعدت الأشخاص الّذين كانوا يستعدّون للإدلاء بأصواتهم. لكنّ بويغديمونت اِستطاع أن يدلي بصوته في مركز تصويت آخر.

واِحتلّ الآلاف من مؤيّدي الاِنفصال، منذ يوم الجمعة، المدارس ومباني أخرى خُصّصت للتّصويت من أجل ضمان بقائها مفتوحة أمام النّاخبين.

وكان العديد من الموجودين داخل هذه الأبنية هم عبارة عن مجموعات من الآباء وأبنائهم الّذين ظلّوا داخل المدارس بعد اِنتهاء اليوم الدّراسي يوم الجمعة واِفترشوا الأرض على حقائب النّوم.

وفي بعض المناطق، أوقف المزارعون الجرّارات على الطّريق وأمام أبواب مراكز الاِقتراع، واِنتشر أشخاص عند بوّابات المدارس لمنع السّلطات من إغلاقها.

ودعا منظّمو الاِستفتاء النّاخبين إلى مقاومة سلمية للإجراءات الّتي تتّخذها قوّات الشّرطة.

اسبانيا