أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / لحظة أخبار / أخبار وطنية / ألكسو/ تونس تفشل مرّة أخرى

ألكسو/ تونس تفشل مرّة أخرى

Spread the love

الكسو

مرّة أخرى تفشل تونس في الظّفر بمنصب المدير العام للمنظّمة العربية للتّربية والثّقافة والعلوم (الألكسو)، وذلك إثر اِنتخاب الدّكتور سعود الحربي – كويتي الجنسيّة- مديرا عاما للمنظّمة لفترة مدّتها أربع سنوات قابلة للتّجديد مرّة واحدة.

وقد حصل الدّكتور الحربي، خلال المؤتمر العامّ الاِستثنائي الاِنتخابي المنعقد بالكويت أمس الخميس،  على 16 صوتا منذ الدّور الأوّل متقدّما بأغلبية كبيرة على مرشّحة تونس الدّكتورة حياة قطاط القرمازي مديرة الثّقافة في المنظّمة ومرشّحي موريتانيا والأردن والعراق الّذين ظلّوا في السّباق إلى آخر لحظة.

وهي المرّة الثّانية الّتي تفشل فيها تونس في نيل هذا المنصب، بعد ترشيح الدّكتور عبد اللّطيف عبيد سنة 2012.

وكان الدّكتور محمّد العزيز ابن عاشور آخر تونسي تقلّد هذا المنصب لفترة واحدة من 2008 إلى 20012، وسبقه في ذلك الدّكتور المنجي بوسنينة.

وكانت هذه النّتيجة كانت متوقّعة وذلك لعدّة اِعتبارات. أوّلها أنّ دولة الكويت كانت تعتبر أنّ من حقّها التمسّك بالمنصب بالنّظر إلى أنّ مرشّحها لم يكمل مدّته، بسبب الوفاة، لذلك بادرت باِستضافة المؤتمر العام الاِنتخابي. ثانيها أنّ مكان اِنعقاد المؤتمر العام أو الجمعية العامّة لأيّة منظّمة عربية متخصّصة عادة ما يكون عاملا جدّ مؤثّر في نتائج الاِنتخابات للمراكز القيادية بها. وثالثها أنّ الاِنتخاب لا يخضع دائما لمقاييس موضوعية، منها الكفاءة والإشعاع والقدرة على التّسيير، بقدر ما تتحكّم فيه عوامل ذات طابع سياسي، منها وزن الدّولة المرشّحة للمنصب ومدى تأثيرها الإقيليمي وطبيعة علاقاتها ببقية الدّول.