شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | متابعات/ بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات تدعو إلى مواصلة المجهودات تحضيرا للاِقتراع وإلى اِحترام تكافؤ الفرص بين كافّة المترشّحين

متابعات/ بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات تدعو إلى مواصلة المجهودات تحضيرا للاِقتراع وإلى اِحترام تكافؤ الفرص بين كافّة المترشّحين

Spread the love
image_pdfimage_print
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

عقدت بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات مؤخّرا لقاء مع ممثّلي المجتمع المدني بحضور نائبة رئيس البعثة، ماري فيوليت سيزار، في تونس،وأعضاء البعثة وكان اللّقاء فرصة لاِستعراض برامج المنظّمات في ملاحظة الاِنتخابات ومجالات التّعاون للمشاركة في إنجاح المسار الاِنتخابي.
كما اِلتقى محلّلو بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات، المترشّحين للرّئاسة أو ممثّليهم، في إطار مائدة مستديرة حول الرّهانات التّقنية للاِنتخابات بما في ذلك المتعلّقة بالحملة الحالية في تونس. وقد حضر المترشّحون أو ممثّلوهم. وتواصل  بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات اللّقاء مع بقيّة المترشّحين أو ممثّليهم بحلول الاِنتخابات الرّئاسية في 15 سبتمبر. كما كان لأعضاء البعثة  لقاء مع رئيس هيئة النّفاذ إلى المعلومات، عماد الحزقي، حول حقّ الإعلاميّين في النّفاذ إلى المعلومة خلال فترة الاِنتخابات.

المناظرات التّلفزيّة  تستجيب إلى اِنتظارات المواطنين في مجال النّفاذ إلى المعلومات
من جهة أخرى أصدرت  بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات بيانا يوم 09 سبتمبرالجاري  تدعو فيه  إلى مواصلة المجهودات تحضيرا للاِقتراع وإلى اِحترام تكافؤ الفرص بين كافّة المترشّحين خلال الحملة المتعلّقة بالاِنتخابات الرّئاسيّة، مشجعة الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات على مواصلة مجهوداتها في سبيل حسن سير الاِنتخابات الرّئاسية يوم 15 سبتمبر. كما هنّأت  بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات والهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري (الهايكا) على تنظيم المناظرات التّلفزيّة بين المترشّحين أيّام 7 و8 و9 سبتمبر على القناة العموميّة وذلك في إطار الحملة الاِنتخابية، وهي تعدّ بادرة تستجيب في مبدئها إلى اِنتظارات المواطنين في مجال النّفاذ إلى المعلومات حول المترشّحين المتنافسين وبرامجهم.

غير أنّ البعثة قد سجّلت  أنّ أحد المترشّحين الّذين كان من المفترض أن يشارك في مناظرة يوم 7 سبتمبر، وهو المترشّح نبيل القروي، لم يتمكّن من التّعبير باِعتبار وضعه تحت الإيقاف التّحفّظي من قبل العدالة منذ يوم 23 أوت.

اِحترام مبدأ تكافؤ الفرص وفقا لما ينصّ عليه القانون الاِنتخابي
كما جاء في البيان أنّ بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات، ولئن تشدّد على اِحترامها الكامل لاِستقلاليّة السّلطة القضائيّة، فإنّها تدعو السّلطات المعنيّة إلى اِتّخاذ الإجراءات اللاّزمة قصد تمكين كلّ المترشّحين، ومن ضمنهم السيّد نبيل القروي، من القيام بحملتهم للاِنتخابات الرّئاسيّة في إطار اِحترام مبدأ تكافؤ الفرص وفقا لما ينصّ عليه القانون الاِنتخابي التّونسي وطبقا لمقتضيات الأحكام التّرتيبيّة الجاري بها العمل. وحيّت البعثة في الختام الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات على تعهّدها بنشر النّتائج الأوّلية، مكتب اِقتراع بمكتب اِقتراع، صلب موقعها الإلكتروني ودعتها للقيام بذلك منذ الإعلان عن تلك النّتائج بغاية ضمان الحقّ في ممارسة طعون فعّالة.

البعثة تلاحظ مختلف المسارات الاِنتخابية إلى غاية الإعلان عن النّتائج النّهائيّة
وللإشارة فإنّ بعثة الاِتّحاد الأوروبي لملاحظة الاِنتخابات الّتي حلّت بتونس منذ يوم 23 أوت المنقضي، يترأّسها  السيّد فابيو ماسيمو كاستالدو، نائب رئيس البرلمان الأوروبّي. وستقوم البعثة بملاحظة مختلف مراحل المسارات الاِنتخابية الرّئاسية منها والتّشريعيّة، وستظلّ متواجدة إلى غاية الإعلان عن النّتائج النّهائيّة. وقد نشرت بعثة الاتّحاد الأوروبي لملاحظة الانتخابات، والتي تضمّ 10 محلّلين اِنتخابيّين موجودين بتونس، 28 ملاحظا على المدى الطّويل لتغطية كافّة الولايات وسيتمّ دعمهم ميدانيّا بـ28 ملاحظا على المدى القصير وبأكثر من 30 ديبلوماسيّا من الاِتّحاد الأوروبّي مباشرين لمهامهم بتونس. حيث ستتكوّن  يوم 15 سبتمبر من حوالي 100 ملاحظا للاِنتخابات الرّئاسيّة.

%d مدونون معجبون بهذه: