شريط الأخبار
الرئيسية | غير مصنف | وقت تنتهي المناظرة… لا يبقى منها سوى الصّورة والاِنطباع العامّ، أو الرّسائل القصيرة الدّامغة للعقل..

وقت تنتهي المناظرة… لا يبقى منها سوى الصّورة والاِنطباع العامّ، أو الرّسائل القصيرة الدّامغة للعقل..

Spread the love
image_pdfimage_print
الأستاذ محمد بن جماعة

الوقوف مع المرشّح عبد الفتّاح مورو لا يمنع من إبداء الملاحظات النّقدية التّالية حول ظهوره في المناظرة:

1- على مستوى الشّكل:
للمرّة الألف، يظهر مورو بالجبّة ويمتنع عن الظّهور بالبدلة الحديثة، رغم تكرار هذا الطّلب من كثيرين من أنصاره..
مورو ظهر بنفس الشّكل الّذي يظهر به دائما (بنفس اللّباس، ونفس النظّارات، ونفس اللّحية)، بدون كسر للصّورة المعتادة كي يتوجّه لأناس من غير جمهوره المعتاد، يريدون رؤيته ولو شكليّا بشكل مغاير..
وهذا أعتبره خطأ تواصليّا من قبل مورو وفرصة كبيرة مهدورة..
نتذكّر جيّدا أنّ أهمّ صورة للباجي في حملته سنة 2014، هي الصّورة الّتي خرج بها بنظّارات شبيهة بنظّارات بورقيبة.. والصّورة بقيت طوال الحملة أقوى رسالة تواصليّة له..

2- على مستوى اللّغة:
مورو أطنب في أسلوب الخطابة البلاغية الّتي ترتبط في مخيال النّاس بأسلوب الواعظ الدّيني.. وهذا أيضا غير جيّد له.. ورغم تكرّر النّصيحة له في هذا المجال، لم يعمل فريق حملته على معالجة هذا الجانب..

3- على مستوى الجمل السّياسية:
لا توجد في كلّ المناظرة أيّ “جملة سياسيّة” متميّزة أو حاسمة يخرج بها المشاهدون وهي حاضرة في عقولهم..
صحيح أنّ هذا هو شأن الجميع، بحيث لا أحد تقريبا نجح في صياغة جمل سياسيّة واضحة تبقى في الذّهن، باِستثناء جملة منصف المرزوقي “الرّئيس يفعل ما يجب، ولا يفعل ما يحبّ”.. إلاّ أنّني كنت أنتظر من مورو وفريق حملته التّفكير في هذا الأمر..

4- على مستوى المضمون:
بالرّغم من إجاباته الجيّدة عموما، ما كان ينقص في مداخلة مورو هو الخروج من العموميّات للحديث بشكل مباشر في نقاط تفصيليّة وعمليّة من برنامجه بتركيز وسرعة وتعداد (في شكل نقاط: 1، 2، 3…)

وقت تنتهي المناظرة، مثلها مثل خطب الجمعة.. لا يبقى منها سوى الصّورة والاِنطباع العامّ، أو الرّسائل القصيرة الدّامغة للعقل.. والزّوز كانوا تقريبا غايبين..

%d مدونون معجبون بهذه: