شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | متابعات/ الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات تعقد لقاءً موسّعا مع ممثّلي المجتمع المدني والمنظّمات الشّريكة للهيئة حول توعية النّاخبين وإجراءات الاِقتراع

متابعات/ الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات تعقد لقاءً موسّعا مع ممثّلي المجتمع المدني والمنظّمات الشّريكة للهيئة حول توعية النّاخبين وإجراءات الاِقتراع

Spread the love
image_pdfimage_print
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

عقدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لقاء موسّعا مع ممثلي المجتمع المدني والمنظمات الشريكة للهيئة حول توعية الناخبين وإجراءات الاقتراع وذلك يوم السبت 7 سبتمبر الجاري. تمحور اللّقاء حول دور المجتمع المدني في حثّ النّاخبين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها يوم 15 سبتمبر 2019 وإجراءات الاِقتراع والفرز.

دور المجتمع المدني في حثّ النّاخبين على المشاركة في الاِنتخابات
وقد أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات  نبيل بفون على أهمّية اللّقاء مع ممثّلي المجتمع المدني باِعتبار الشّراكة المتقدّمة مع الهيئة من أجل التّعاون لإنجاح المسار الاِنتخابي مع مختلف الأطراف سعيا لضمان الإقبال الكبير في الاِنتخابات الرئاسية المقبلة المقرّر عقدها في الفترة من 13 إلى 15 سبتمبرالحالي. علما وأنّه سيتمّ اِفتتاح أوّل مركز اِقتراع في 12 سبتمبر في سيدني (أستراليا)، بالنّظر إلى فارق التّوقيت، في حين سيتمّ إغلاق آخر محطّة في 16 سبتمبر في سان فرانسيسكو بالولايات المتّحدة.

ركائزعمليّة الاِقتراع اِحترام جملة من المبادئ الأساسية
تقوم عمليّة الاِقتراع على اِحترام المبادئ الأساسية التّالية، إذ يحقّ لكلّ تونسـي داخل الجمهورية وخارجها، ومرسّم بقائمـة النّاخبـين، أن يمارس حقّه فـي الاِقتـراع للاِنتخابات الرّئاسـية والتّشـريعية ويجري التّصويت بالاِقتراع العام والحرّ والمباشر والسرّي والنّزيه والشفّاف. والتّصويت شخصي ويحجّر التّصويت بالوكالة.
كما أنّ سـرّية الاِ قتـراع حقّ لكلّ ناخب ولا يجوز لأحد الإخلال به أو التّنازل عنه، كما لا يجوز ممارسة الاِقتراع العلني. ويمارس النّاخبون ذوو الإعاقـة حقّهـم فـي الاِقتراع وفق تدابيـر خاصّة مع مراعاة مبدإ شخصيّة وسرّية الاِقتراع في حدود ما تقتضيه الإعاقة.

وتتمّ عمليّة الاِقتراع بصفة شـفّافة تمكّن ممثّلي القائمات المترشّحة والمترشّحين والأحزاب والملاحظـين والصّحفيين المحلّيين والأجانب المعتمدين من قبل الهيئة من مراقبتها مع الاِلتزام بقواعد السّلوك الخاصّة بهم.

خطوات الاِقتراع:
 الخطوة الأولى: الاِنتظام في الصفّ أمام مكتب الاِقتراع وهنا وجب تذكير النّاخبين في هذه المرحلة بضرورة الاِسـتظهار ببطاقـة التّعريـف الوطنيـة فـور طلبهـا ولا تقبـل نسـخ منهـا، كمـا لا يتمّ قبول أيّ وثيقة أخرى ما عدا جواز السّـفر، والتأكّد من وجود أسمائهم بقائمة النّاخبين الخاصّة بالمكتب، وغلق الهواتف الجوّالة.

الخطوة الثّانية: التحقّق من هويّة النّاخب والإمضاء في قائمة النّاخبين  الخاصّة بالمكتب
من مهامّ العضو المكلّف بالتثبّت من الهويّة والتّحبير: التأكّد من أنّ النّاخب لم يصوّت سابقا بفحص الحبر على يديه، والتأكّد كذلك من هويّة النّاخب باِعتماد بطاقة التّعريف الوطنية أو جواز السّـفر، ولا تعتمـد إلاّ الوثيقتـان المذكورتان، ولا تقبـل إلاّ الوثائق الأصليّة، وبالنّسـبة لذوي الإعاقـة الّتـي تمنعهم مـن ممارسـة حقّهم فـي التّصويـت بأنفسـهم الكفيـف أو المبتـورة أطرافـه العليا عليهـم الاِسـتظهار ببطاقـة إعاقـة، كما يتمّ التأكّـد مـن عـدد بطاقـة تعريف النّاخب الوارد بقائمة النّاخبين ومن اِسـمه ولقبه ومن تطابق ملامحه مع صورته فـي بطاقة التّعريف الوطنية أو فـي جواز السّـفر…

الخطوة الثّالثة: التّحبير
بعـد إمضاء النّاخب، وقبـل إرجـاع بطاقـة تعريفـه وتوجيهه إلى العضو المكلّـف بمسـك وتسـليم أوراق التّصويت يطلب منه العضو المكلّف بالتحقّـق مـن الهويّة غمـس سـبّابة يـده اليسـرى فـي الحبـر. ويجـب التأكّد من تغطية الحبر لثلـث الإصبـع وللظّفـر كامـلا علـى الأقـلّ ويطلـب مـن النّاخـب عـدم مسـح الحبـر والاِنتظـار بعـض الثّواني حتّى يجـفّ. ويعفـى مـن التّحبيـر النّاخبـون ذوو الإعاقـة فـي الأطراف العليا. وفي هـذه الحالة، يتوجّب على رئيس المكتب أن يشـير إلـى ذلـك بملاحظـة فـي قائمـة النّاخبـين وأن يضمـن ذلـك فـي دفتـر مكتـب الاِقتراع.

وفـي حالة اِصطحاب مرافق يتمّ تحبير خنصره الأيسـر- الإصبع الأصغـر-، وإذا رفض النّاخب تحبير إصبعه لأيّ سبب كان، يوضّح له رئيس مكتب الاِقتراع أنّ التّحبيـر شرط لتسـلّم ورقة التّصويت وممارسـة حقّه في الاِقتراع. وإذا بقي على رفه يغادر مكتب الاِقتراع، وفي صورة إذا كانت سبّابة اليد اليسرى مبتورة، يتمّ تحبير الإصبع الموالي وصولا إلى البنصر باِستثناء الخنصر لأنّه مخصّص للتّحبير المتعلّق بالمرافق ثمّ الإبهام. وإذا كانت كامل اليد اليسرى مبتـورة يتمّ تحبير أصابع اليد اليمنى بنفس التّرتيب، ثمّ يتمّ إرجاع بطاقة تعريف النّاخب وتوجيهه إلى العضو المكلّف بمسك وتسليم أوراق التّصويت

الخطوة الرّابعة: تسليم ورقة الاِقتراع
يقوم العضو المكلّف بأوراق التّصويت بـالتأكّـد من صلاحيّة ورقة التّصويت- أن تكون سـليمة وليـس بهـا حبـر طباعـة أو حبـر من الختم وجميــع أجزائها الأساسيّة واضحة وليسـت ممزّقة مـع التأكّـد من أنّهـا تابعة للدّائرة الاِنتخابية- وفي حالة وجود عيب بورقة التّصويت يجعلها غير صالحة، يســلّمها العضو المكلّف بأوراق التّصويت إلى رئيس المكتب، الّذي يتولّى بدوره التّشـطيب عليها ويكتب خلفها عبــارة “ورقــة تالفــة” وتوضع في الظّرف المعدّ للغرض، هذا ويتمّ ختم ورقة التّصويت من الخلف على زواياها الأربعة فقط عند تسـليمها..

الخطوة الخامسة: الاِقتراع في الخلوة
بعد أخذ ورقة التّصويت يتوجّه النّاخب وجوبا إلى خلوة شاغرة حيث يقـوم النّاخـب باِسـتخدام القلـم الموجود داخل الخلوة والتّأشـير علـى مترشّـح واحـد بالنّسبة للاِنتخابات الرّئاسية أوعلـى قائمـة مترشّـحة واحـدة فقـط، للتّشريعية،  بوضـع علامة x في الخانة أمام اِسم المترشّح الّذي يختاره أو اِسم القائمة المترشّحة الّتي يختارها، ثمّ يقوم النّاخب بطيّ ورقــة التّصويــت بحيــث يبقــى الختــم مرئيــا وتكــون الجهــة المكتوبــة مــن الورقــة غيــر مكشــوفة،
وفــي حالــة الخطــإ فــي اســتعمال ورقــة التصويــت أو فــي حالــة إتلافهــا يمكــن للناخــب أن يطلــب ورقــة تصويــت أخــرى. يتسلم رئيــس مكتــب الإقتــراع الورقــة التالفــة دون أن يطلــع علــى اختيـار الناخـب ويكتـب خلفهـا عبـارة “ورقـة تالفـة” ّ ثـم يضعهـا فـي الظـرف المخصـص للغـرض. بعدها يوجـه رئيـس المكتـب الناخـب إلـى العضـو المكلـف بـأوراق التصويـت ثانيـة ليتسـلم ورقـة أخـرى مـع التنبيـه بأنهـا آخـر ورقـة تمنـح لـه..

الخطوة السّادسة: وضع ورقة التّصويت في الصّندوق والمغادرة
إثـر تعميـر ورقـة التصويـت يخـرج الناخـب مـن الخلـوة ويتجـه إلـى صنــدوق الإ قتــراع لوضــع ورقــة التصويــت فيــه بنفســه، وإذا تعــذرعليه ذلك يساعده رئيس المكتب أو من يكلفه. وبعد أن ينتهي النّاخب من التّصويت يطلب منه مغادرة المكتب فورا، وعلـى رئيـس المكتـب وكافـة الأعـوان أن يتأكـدوا مـن عـدم مغـادرة أي كان مكتـب الاِقتـراع حامـلا معـه ورقـة تصويـت أو أيّـة مـوادّ خاصّة بالاِنتخابات.

تصويت النّاخبين ذوي الإعاقة:
 يسـمح للناخـب الكفيـف أو الناخـب ذي الإعاقـة فـي أطرافـه العليـا التـي تمنعـه مـن الكتابـة، اصطحـاب ناخـب ممـن يختـاره، يدخـل معـه الخلـوة ويسـاعده علـى القيـام بعمليـة التصويـت، شـرط الإسـتظهار ببطاقـة إعاقـة. ويشـترط فـي المرافـق أن تتوفـر فيـه صفـة الناخـب، وأن يكـون الـزوج أو الزوجـة، الأب أو الأم، الجـد أو الجـدة، الإبـن أو الحفيـد. ويتعيـن عليـه الإدلاء ببطاقـة تعريفـه الوطنيـة أو جـواز سـفره، والوثائـق الدالـة علـى صلـة القرابـة.

فــي حالــة عــدم اصطحــاب مرافــق يكلــف رئيــس مكتــب االقتــراع بطلــب مــن الناخــب ذي الإعاقــة أحــد الناخبين المتواجديـن بمكتـب الإقتـراع بالمرافقـة، وفـي هـذه الحالـة لا يسـمح لنفـس المرافـق أن يسـاعد أكثـر مـن ناخـب مـن ذوي الإعاقـة أو الناخبيـن المصابـين بإصابـة يتعـذر معهـا قيامهـم بالتصويـت كما  يتعيـن علـى المرافـق فـي جميـع الحـالات عـدم التأثيـر علـى اختيـار الناخـب ذي الإعاقـة، ويقتصـر دوره علـى مسـاعدته فـي إتمـام العمليـات التـي يسـتعصي عليـه القيـام بهـا بمفـرده. هذا ويتم تحبير خنصر اليد اليسرى للمرافق. كما تضع الهيئة بكل مركز اقتراع حافظة ورقة تصويت بطريقة براي على ذمة الناخبين المكفوفين..

اِفتتاح المركز الإعلامي الخاصّ بالاِنتخابات
تلك هي من أهمّ المحاور الّتي تمّ التعرّض إليها في لقاء الهيئة مع  نشطاء المجتمع المدني حول توعية النّاخبين وإجراءات الاِقتراع هذا وستتواصل الجهود لإنجاح المسار وتوفيرالظّروف المناسبة لذلك. كما سيتمّ تنظيم عمليات محاكاة كالمعتاد قبل يومين من الاِقتراع في قاعات رياضية.
وتعمل الهيئة على تحسين محتوى موقعها على شبكة الإنترنت، ممّا سيمكّنها، بعد 15 سبتمبر الجاري، من توفير بيانات وإحصاءات محدثة ومفصّلة حول نتائج الاِنتخابات والنّاخبين والاِنتخابات والمرشّحين للاِنتخابات. هذا وسيتمّ حفل اِفتتاح المركز الإعلامي الخاصّ بالاِنتخابات الرّئاسية بقصر المؤتمرات شارع محمّد الخامس يوم الثّلاثاء 12 سبتمبر الجاري.

%d مدونون معجبون بهذه: