شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | متابعات/ لضمان قواعد تغطية نزيهة وعادلة للحملة الاِنتخابية، توقيع القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات والهايكا

متابعات/ لضمان قواعد تغطية نزيهة وعادلة للحملة الاِنتخابية، توقيع القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات والهايكا

Spread the love
image_pdfimage_print
الأستاذ محمّد رضا البقلوطي

سعيا  لضبط قواعد تغطية الحملة الاِنتخابية الرّئاسية والحملة الاِنتخابية التّشريعية  في وسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري وإجراءاتها، وذلك بالنّسبة لكلّ برامجها سواء الإخبارية منها أو الحوارية أو المناظرات السّياسية أو حصص التّعبير المباشر أو غيرها، كما يضبط شروط إنتاج البرامج والتّقارير والفقرات المتعلّقة بالحملات الاِنتخابية، تمّ توقيع القرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات والهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري  يتعلّق بضبط القواعد الخاصّة بتغطية الحملة الاِنتخابية الرّئاسية والتّشريعية بوسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري وإجراءاتها.

وللإشارة فإنّ أحكام هذا القرار تنطبق على وسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري الوطنيّة العمومية والخاصّة والجمعياتية وعلى المواقع الإلكترونية وصفحات التّواصل الاِجتماعي الرّسمية التّابعة لها، وتنطبق أيضا على مكاتب ومراسلي القنوات الأجنبية وعلى الوكالات وشركات الإنتاج المتعاقدة معها داخل الجمهورية التّونسيّة.

حرية التّعبير واِستقلالية الخطّ التّحريري 
تتمتّع وسائل الإعلام السّمعي والبصري بحرّية التّعبير واِستقلالية خطها التّحريري في تغطيّتها للحملة الاِنتخابية مع اِلتزامها بمبادئ الموضوعية والنّزاهة والحياد. كما تخضع في تغطيّتها للحملة الاِنتخابية للضّوابط المنصوص عليها بالتّشريع الجاري به العمل ولأحكام هذا القرار وللأحكام الواردة في قرار الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات المتعلّق بضبط القواعد والشّروط الّتي يتعيّن على وسائل الإعلام التقيّد بها أثناء الحملة الاِنتخابية، ولمقتضيات كرّاسات الشّروط الصّادرة عن الهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري والمتعلّقة بإحداث واِستغلال قنوات تلفزية وإذاعية. ولا يجوز القيام بالحملة الاِنتخابية في وسائل الإعلام السّمعية البصرية الّتي تمارس نشاط البثّ خارج إطار المرسوم عدد 116 لسنة 2011 وغير الحاصلة على إجازة.

صحفيون لهم قدر من الحرفية والتّجربة وإلمام بالقوانين والتّراتيب
كما  تلتزم وسائل الإعلام السّمعي والبصري بمختلف أصنافها بتأمين تغطية الحملة الاِنتخابية من خلال صحفيّين لهم قدر من الحرفيّة والتّجربة وإلمام بالقوانين والتّراتيب المنطبقة على العملية الاِنتخابية. وعلى الصّحفي أيّا كان صنف المنشأة الّتي يشتغل بها الاِلتزام بالقواعد المهنيّة والأخلاقيّة وعدم الخضوع لأيّ شكل من أشكال التّوجيه أو التّهديد أو الاِبتزاز وإعلاء حقّ النّاخب في تغطية متوازنة وذات مصداقيّة. كذلك الاِلتزام  بعدم المساس بحرمة الحياة الخاصّة للمترشّحين، والاِمتناع عن بثّ كلّ خطاب فيه حثّ على العنف أو الكراهية أو التعصّب أو التّمييز على أساس اللّون أو الجنس أو الدّين أو الاِنتماء الجهوي أو على أيّ أساس آخر وكلّ ما من شأنه أن يمسّ من قيم الدّولة المدنيّة الدّيمقراطية الواردة في الدّستور.

حقّ الردّ والتّصحيح
ومن القواعد العامّة المشتركة نذكر اِلتزام وسائل الإعلام عند اِختيار مقتطفات من بيانات وتصريحات المترشّحين بعدم تحريف معناها ومقاصدها. ويمنع عليها، عند بثّ أو إدراج البرامج الإذاعية والتّلفزية الخاصّة بالحملة أو لجزء منها على مواقعها الإلكترونية أو على صفحات التّواصل الاِجتماعي التّابعة لها، إعادة تركيبها أو الاِقتطاع من محتواها بما يمسّ من جوهر مضمونها الأصلي أو يؤدّي إلى تحميله معنى مغايراً. كما تمكّن كلّ مترشّح تعرّض للتّشويه أو الثّلب من حقّ الردّ ومن التّصحيح إن وردت في شأنه معلومات خاطئة من شانها تضليل النّاخبين. ويتمّ ذلك في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من تاريخ إيداع المعنيّ بالأمر لطلب كتابي في الغرض لدى وسيلة الإعلام المعنيّة.

وتتمّ ممارسة حقّ الردّ والتّصحيح وفقا للضّوابط المنصوص عليها صلب كرّاسات الشّروط. ولا يجوز أن يتضمّن حقّ الردّ عبارات مخالفة للقانون أو مسّا من شرف الأشخاص أو سمعتهم. وفي صورة رفض الوسيلة الإعلامية المعنيّة تمكين الطّالب من حقّ الردّ أو التّصحيح تتولّى إبلاغه بمقتضى قرار كتابي معلّل. ويعدّ الصّمت بعد اِنقضاء الأجل المذكور رفضا ضمنيّا. ويتمّ الطّعن في قرار الرّفض أمام الهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري في أجل لا يتجاوز 24 ساعة من تاريخه وتبتّ الهيئة في الطّعن في غضون الأربع وعشرين ساعة الموالية.

عدم الخلط بين برامج الحملة الاِنتخابية الرّئاسية وبرامج الحملة الاِنتخابية التّشريعية 
تلتزم وسائل الإعلام بعدم الخلط بين برامج الحملة الاِنتخابية الرّئاسية وبرامج الحملة الاِنتخابية التّشريعية وأن تكون البرمجة المخصّصة لكلّ منهما مسبوقة بشارة سمعيّة أو بصريّة خاصّة بها، كما يشار إلى ذلك صراحة خلال البثّ. كما تُعدّ وسائل الإعلام قبل اِنطلاق كلّ من الحملة الاِنتخابية الرّئاسية والحملة الاِنتخابية التّشريعية مخطّطين تفصيليّين للبرامج المخصّصة للتّغطية، يتمّ ضبطهما بالتّشاور مع الهيئات التّحريرية. ولها حرّية تحديد عدد البرامج المخصّصة ونوعيّتها مع مراعاة أحكام هذا القرار. ويشمل المخطّط البرامج الإذاعية والتّلفزية لوسائل الإعلام وما يبثّ على مواقعها الإلكترونية وصفحات التّواصل الاِجتماعي الرّسمية التّابعة لها. وتلتزم وسائل الإعلام بتسليم المخطّط التّفصيلي للهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري، وذلك قبل بداية الحملة الاِنتخابية بسبعة أيّام على الأقلّ، ونشره على المواقع الإلكترونية الخاصّة بها.

توفير تغطية إعلامية تحترم قاعدة المساواة والإنصاف 
تلتزم وسائل الإعلام خلال الحملة الاِنتخابية بضمان التنوّع من خلال حضور مختلف الحساسيّات الفكرية والسّياسية، وذلك من خلال توفير تغطية إعلامية تحترم قاعدة المساواة بالنّسبة للاِنتخابات الرّئاسية وتحترم قاعدة الإنصاف بالنّسبة للاِنتخابات التّشريعية. وتلتزم كافّة القنوات التّلفزية والإذاعية الّتي تبثّ على المستوى الوطني بتحقيق الإنصاف باِعتماد التّناسب على المستوى الوطني، كما تلتزم القنوات الجهوية بتحقيق الإنصاف باِعتماد التّناسب على المستوى الجغرافي المشمول بمجال بثّها المحدّد في اِتّفاقيات الإجازة، بالنّسبة للاِنتخابات التّشريعية. وإذا اِقتصرت التّغطية الإعلامية لبرنامج أو جزء منه على دائرة اِنتخابية محدّدة أو أكثر، يتمّ اِعتماد التّناسب بالنّسبة إلى الدّائرة أو الدّوائر الاِنتخابية المعنيّة. كما تعمل وسائل الإعلام على التّعريف بالقائمات المترشّحة للاِنتخابات التّشريعية أيّا كانت نسبة حضورها في الدّوائر الاِنتخابية.

اِعتماد مبدأ التّناصف في اِختيار الصّحفيين وأن تتوفّر فيهم الكفاءة 
كما يجب أن يتمّ ضبط الخيارات التّقنية مسبقا وفق تصوّر مفصّل، يهدف إلى تحقيق مبدأ المساواة بين مختلف المترشّحين، ويخضع إلى مصادقة هيئة الاِتّصال السّمعي البصري. وضرورة اِعتماد مبدأ التّناصف في اِختيار الصّحفيين وأن تتوفّر فيهم الكفاءة والاِلتزام بأعلى قدر من قواعد المهنة وأخلاقيّاتها. كما يلتزم الصّحفيون المكلّفون بإجراء المناظرة بإطلاع المترشّحين والجمهور مسبقا على قواعد إدارة النّقاش، والحياد في طريقة طرح الأسئلة وإدارة الحوار بما في ذلك أشكال التّعبير غير اللّفظي كالحركة وتعبيرات الوجه… والمساواة بين المترشّحين وعدم الإساءة بأيّ شكل من الأشكال لأيّ مشارك منهم، مع الاِلتزام بالأسئلة المحدّدة مسبقا، وعدم الاِنخراط في محاججة المترشّحين.

وفرض اِلتزام جميع المترشّحين باِحترام الحرّيات الفردية وبعدم اِستعمال خطاب فيه ثلب أو تمييز أو تحريض على الكراهية أو توظيف للدّين. كذلك فرض اِحترام المدّة الزّمنية المخصّصة لكلّ مترشّح.
مع ضبط زمن أخذ الكلمة مسبقا بين المترشّحين بالتّساوي وتخصيص نحو ثلث مدّة أخذ الكلمة لكلّ مترشّح للتّعليق الحرّ…

اِعتماد التّعبير المباشر  كوسيلة للاِتّصال من قبل المترشّحين للاِنتخابات 
وبخصوص التّعبير المباشر فإنّه في حال إقرار الهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري والهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات إمكانيّة اِعتماد التّعبير المباشر  كوسيلة للاِتّصال من قبل المترشّحين للاِنتخابات الرّئاسية والقائمات المترشّحة للاِنتخابات التّشريعية يعهد لوسائل الإعلام السّمعية والبصرية العموميّة تنفيذ ذلك. إذ يتمّ إنتاج برامج التّعبير المباشر وبثّها في ظروف متماثلة بين المترشّحين والقائمات المترشّحة. وتحدّد شروط الإنتاج والعرض بما في ذلك شكل ومدّة وتوقيت وترتيب البثّ وغيرها ضمن مذكّرة تفصيليّة تضعها الهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري بالتّنسيق مع مؤسّستي الإذاعة والتّلفزة التّونسية، ويقع نشرها على أقصى تقدير 72 ساعة بعد نشر القائمات المترشّحة والمترشّحين المقبولين نهائيا.

رفع العراقيل الّتي تمنع كلّ مترشّح ذي إعاقة من التّعبير في برامج التّعبير المباشر
هذا وتتّخذ مؤسّستا الإذاعة والتّلفزة التّونسية التّدابير اللاّزمة لرفع جميع العراقيل الّتي قد تمنع كلّ مترشّح ذي إعاقة من التّعبير في برامج التّعبير المباشر، بما في ذلك تيسير النّفاذ للأستديوهات المعدّة لإنتاج تلك البرامج. ويتم الإعلان عن البرامج المخصّصة للتّعبير المباشر بواسطة إشارة تبثّ قبل وأثناء الحصص المذكورة تتضمّن إعفاء منشأة الاِتّصال السّمعي والبصري من أيّة مسؤوليّة عمّا تضمّنته تلك الحصص من مضامين. كما لا يمكن بثّ برامج التّعبير المباشر من قبل وسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري الخاصّة، ويسمح اِستثنائيا ببثّ مقتطفات قصيرة منها في إطار التّعاليق الصّحفية دون أن يمسّ ذلك من مضمونها الأصلي أو يؤدّي إلى تحميلها مضمونا مغايرا.

%d مدونون معجبون بهذه: