شريط الأخبار
الرئيسية | لحظة أخبار | أخبار وطنية | القرار المشترك بين الهايكا والإيزي يمنع قنوات الزّيتونة ونسمة من تغطية الحملات الاِنتخابيّة

القرار المشترك بين الهايكا والإيزي يمنع قنوات الزّيتونة ونسمة من تغطية الحملات الاِنتخابيّة

Spread the love
image_pdfimage_print

وقّعت الهيئة العليا المستقلّة للاِنتخابات والهيئة العليا المستقلّة للاِتّصال السّمعي والبصري، اليوم الأربعاء، قرارا مشتركا يتعلّق بضبط القواعد الخاصّة بتغطية الحملة الاِنتخابية الرّئاسية والتّشريعية بوسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري وإجراءاتها.
ووقّع على القرار المشترك رئيس هيئة الاِنتخابات نبيل بفون ورئيس الهايكا النّوري اللّجمي. ويتكوّن القرار من 49 فصلا نشرت هيئة الاِنتخابات نصّه الكامل على موقعها الرّسمي.

ويعرّف الفصل الأوّل القرار المشترك بأنّه يضبط “قواعد تغطية الحملة الاِنتخابية الرّئاسية والحملة الاِنتخابية التّشريعية في وسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري وإجراءاتها وذلك بالنّسبة لكلّ برامجها سواء البرامج الإخباريّة أو الحوارية أو المناظرات السّياسية أو حصص التّعبير المباشر أوغيرها”.
وتنطبق أحكام هذا القرار المشترك على وسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري الوطنية العموميّة والخاصّة والجمعياتية وعلى المواقع الإلكترونية وصفحات التّواصل الاِجتماعي الرّسمية التّابعة لها وتنطبق أيضا على مكاتب ومراسلي القنوات الأجنبيّة وعلى الوكالات وشركات الإنتاج المتعاقدة معها داخل تونس. 

ويتفرّع نصّ القرار المشترك إلى أربعة (4) أبواب. ينصّ الباب الأوّل على الأحكام العامّة. أمّا الباب الثّاني فيخصّ قواعد التّغطية الإعلامية أثناء الحملة الاِنتخابية. في حين يهتمّ الباب الثّالث من القرار بقواعد تنظيم المناظرات والتّعبير المباشر. ويشمل الباب الرّابع والأخير الأحكام الختاميّة.

ويضمّ باب الأحكام الختامية 5 فصول (من 45 إلى 49). وينصّ الفصل 45 على أنّ الهايكا هي الّتي “تراقب مدى اِلتزام وسائل الإعلام بمبادئ المساواة والإنصاف والتنوّع وقواعد أخلاقيّات المهنة”.
أمّا الفصل 47 فينصّ على أنّ “كلّ خرق لهذا القرار (المشترك بين الهيئتين) يعاقب عليه وفقا لأحكام التّشريع الجاري به العمل وتتّخذ الهايكا في صورة معاينتها لإخلال بالمبادئ المنصوص عليها في الفصل 45 القرارات اللاّزمة وعلى وسيلة الإعلام المعنيّة تدارك الإخلال المرتكب في أجل لا يتجاوز 24 ساعة”.

وينصّ القرار في فصله الخامس على أنّه لا يجوز القيام بالحملة الاِنتخابية في وسائل الإعلام السّمعية البصرية الّتي تمارس نشاط البثّ خارج إطار المرسوم 116 وغير الحاصلة على إجازة. وبالتّالي فإنّ القنوات الّتي تبثّ خارج إطار القانون وهي قناة نسمة وقناة الزّيتونة وإذاعة القرآن الكريم ممنوعة من تغطية الحملات الاِنتخابية.

وكانت الهايكا قد دعت القنوات المذكورة في ماي 2019 إلى تسوية وضعيّتها القانونيّة قبل أن تجدّد الدّعوة في جوان 2019.

يذكر أنّ القرار المشترك الّذي تمّ توقيعه اليوم الأربعاء بين الهيئتين يلغي قرارا سابقا تمّ توقيعه سابقا في جويلية 2014 قبيل الاِنتخابات التّشريعية والرّئاسية الّتي جرت تلك السّنة وتعلّق القرار المشترك السّابق بضبط القواعد الخاصّة للحملة الاِنتخابية وحملة الاِستفتاء بوسائل الإعلام والاِتّصال السّمعي والبصري وإجراءاتها. 

ومن المنتظر أن تنطلق الحملات الاِنتخابية للسّباق الرّئاسي يوم 2 سبتمبر المقبل على أن تنطلق الحملة الاِنتخابية للتّشريعيات المقبلة يوم 14 من الشّهر نفسه داخل تونس ويوم 12 سبتمبر خارجها.
وسيجرى التّصويت للاِنتخابات الرّئاسية السّابقة لأوانها داخل تونس يوم 15 سبتمبر المقبل على أن تجرى في الخارج أيّام 13 و14 و15 من الشّهر ذاته. أمّا الاِنتخابات التّشريعية فستجرى داخل أرض الوطن يوم 6 أكتوبر 2019 وأيّام 4 و5 و6 أكتوبر المقبل في الخارج.

للاِطّلاع على القرار كاملا، اُنقر هنا: https://docs.google.com/viewerng/viewer?url=http://www.isie.tn/wp-content/uploads/2019/08/21-08-2019-قرار-مشترك-بين-الهيئة-العليا-المستقلة-للانتخابات-والهيئة-العليا-المستقلة-للاتصال-السمعي-والبصري.pdf&hl=en

%d مدونون معجبون بهذه: